نقابي

في مصنع ريتون بالقيروان : توتر اجتماعي واحتجاجات عمالية ‏ والتصعيد وارد

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - نظم عاملات وعمال معمل الأحذية بالمنطقة الصناعية بالمتبسطة اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024  وقفة احتجاجية ‏ومسيرة على الاقدام للمطالبة بوضع حد لظروف العمل غير اللائق وفق مصادر نقابية.

‏وكان العمال والعاملات قد نفذوا منذ فترة سلسلة من الوقفات الاحتجاجية للمطالبة بإيقاف ‏ظروف العمل غير اللائق واحترام القانون. ‏

وقال الأخ السيد السبوعي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان ان العمال لا ‏يتمتعون بأبسط الحقوق.

وذكر خلال تصريحه للشعب نيوز ان الاتحاد الجهوي أطر ‏العمال خلال تحركاتهم الأخيرة وهو حاضر من اجل الدفاع عن حقوقهم.

وشرح الأخ ‏السبوعي ان العمال في المصنع لا يتمتعون باجر لائق وفق ما نص عليه القانون في ‏الاتفاقية القطاعية، وان الحوار منعدم وتقوم الإدارة بالطرد والتسريح كما يحلو لها دون ‏رقابة من اجهزة الدولة.

وقال الأخ الكاتب العام ان الإدارة لا تحترم شروط الصحة ‏والسلامة وبالتالي فان العمل في المصنع اقرب الى العبودية منها الى العمل الشريف ‏الذي يحقق كرامة الانسان.

وشدد الأخ السبوعي على ان الهياكل الجهوية مجندة من اجل ‏الدفاع عن العمال في المصنع وان كل السيناريوهات مفتوحة.

ودعا الأخ الكاتب العام ‏السلط الجهوية الى الحرص على تطبيق القانون وصون حقوق العمال عبر الزيارات ‏التفقدية.

وعبر الأخ السيد السبوعي عن قلق الاتحاد الجهوي وانشغاله من العودة الى ‏مربع التتبعات الأمنية والقضائية ضد العمال المحتجين مشيرا الى دعوة  عدد من العمال ‏المشاركين في الاحتجاجات للمثول امام الفرق الأمنية وهو امر مرفوض على اعتبار ان ‏المسائل الاجتماعية تحل في اطارها الاجتماعي.

‏ ومن جهته قال الأخ الحبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج والملابس ‏والجلود والاحذية ان المشكل لا يرتبط فقط بمعمل ريتون بالمتبسطة بل ان التوتر ‏الاجتماعي يشمل كامل المجمع الألماني الذي يضم مصنعين اخرين وهما "بشاما" ولاية ‏زغوان و "كيما تازركة" ولاية نابل.

وقد مثلت ظروف العمل غير اللائق محل شكايات عدلية ‏من عدة عاملات وهي محل متابعة من هياكل القطاع.

وشرح الحزامي في تصريح ‏للشعب نيوز ان الجامعة تسعى من خلال السبل المشروعة والقانونية الى فرض الحق ‏النقابي عبر الانتساب وانتخاب النقابات كما تسعى الى الحصول الى كافة مستحقات ‏العمال وبين ان الحوار يعد احد السبل الكفيلة بتحقيق تلك المطالب. ‏