نقابي

قسم العلاقات العربية والدولية والهجرة باتحاد الشغل ينظم ورشات حول حقوق الانسان ومقاربة النوع الاجتماعي

تم اليوم الخميس 17 ديسمبر2020، الانطلاق في تنظيم ورشات عمل حول "حقوق الانسان ومقاربة النوع الاجتماعي"التي تتنزل في اطار مشروع التعاون النقابي الدولي بين الاتحاد العام التونسي للشغل وتحديدا قسم العلاقات العربية والدولية والهجرة الذي تتراسه الأمينة العامة المساعدة نعيمة الهمامي، ومؤسسة السلام والتضامن بكل من اسبانيا وكاتالونيا.

وقبل الانطلاق في الورشات، قامت الامينة العامة المساعدة بتقديم المشروع وأهدافه مبينة انه يهدف الى الدفاع عن حقوق الانسان في علاقة بالعاملات والعمال في تونس. وأضافت السيدة نعيمة الهمامي انه من بين اهداف المشروع أيضا، هو تشجيع وإلزام الحكومة التونسية بالتوقيع والمصادقة على اتفاقيات منظمة العمل الدولية المتعلقة بالعمل اللائق. والهدف الثالث يتمثل في تعزيز قدرات النساء العاملات وخاصة العاملات في القطاع الفلاحي وكذلك النساء النقابيات.

من جهته، قدم الأخ نور الدين الشمنقي مداخلة قدم من خلالها الميثاق العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية. كما قدمت الأخت اقبال بن موسى مداخلة الميثاق العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية. وعلى اثر النقاش تم تنظيم ورشتين، اهتمت الأولى بالحقوق المدنية والسياسية ومقاربة النوع الاجتماعي، بينما اهتمت الورشة الثانية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومقاربة النوع الاجتماعي.

ومن المنتظر ان يتم اختتام الورشات غدا الجمعة 18 ديسمبر 2020، ليتم على اثرها تقديم تقرير عام عن اليوم الأول وتقريرين عن الورشات ثم سيفتح نقاش حول التقارير الثلاث وسيتم الخروج بتوصيات ختامية.

حياة الغانمي