رياضي

الاتحاد ضد الأهلي : ديربي جدة يستعيد ملعبه التاريخي بعد غياب 9 سنوات

تشهد الجولة المقبلة من الدوري السعودي حدثا تاريخيا، بعودة ملعب الأمير عبدالله الفيصل لاستضافة مباراة ديربي جدة بين الاتحاد والأهلي.

ويستضيف الاتحاد غريمه التقليدي الأهلي، الجمعة المقبلة، في الجولة السابعة من منافسات الدوري السعودي للمحترفين، حيث كان من المُقرر أن تُقام المباراة على ملعب الجوهرة المشعة.

وأعلنت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم نقل مباراة ديربي جدة بين الاتحاد والأهلي، لتُقام على ملعب الأمير عبدالله الفيصل، بعدما ابتعد الديربي عن هذا الملعب لـ9 سنوات.

ولم يشهد ملعب الأمير عبدالله الفيصل أي مباراة للديربي بين الاتحاد والأهلي منذ 9 سنوات، وتحديدا منذ 31 أكتوبر 2012، عندما فاز الأهلي على الاتحاد 2-0 في نصف نهائي دوري أبطال آسيا.

ومنذ ذلك الحين، تم إغلاق الملعب بشكل كامل من أجل الخضوع لبعض الإصلاحات والتجديدات، قبل أن يتم افتتاحه مجددا مع بداية الموسم الحالي.

وزارة الرياضة السعودية افتتحت الملعب يوم الخميس الماضي أمام الإعلاميين، ليرصدوا على أرض الواقع التجديدات وأعمال الصيانة التي جرت على الملعب طوال السنوات الماضية.

ووفقا لصحيفة "الرياضية" السعودية، فقد تم تغيير تربة الملعب وزراعتها بالكامل بأحدث الأساليب والمعايير العالمية المعتمدة، ورفع الطاقة الاستيعابية للملعب، لتتسع لـ27 ألف مقعد، بما فيها المقصورة الملكية، مع تخصيص 72 مقعدا لذوي الهمم.

كما تم إنشاء مركزين إعلاميين يتسع كل واحد منهما إلى 50 شخصا، وقاعة مؤتمرات صحفية، تصل الطاقة الاستيعابية فيها إلى 250 شخصا، مع تجهيزها بأحدث التقنيات، بالإضافة إلى منطقة خاصة بالمقابلات الصحفية، ومنطقتين خاصتين باللقاءات التلفزيونية، و4 استديوهات تحليلية، و6 غرف للمعلقين.

الصحيفة أشارت إلى أن التعديلات شملت أيضا إنشاء 4 غرف تبديل ملابس للاعبين، وغرفة جديدة لحكام تقنية الفيديو، بالإضافة إلى تجهيز الملعب بـ48 كابينة للكاميرات، تتسع كل منها لـ6 كاميرات، وكذلك إنشاء عيادات طبية وغرف مخصصة للكشف عن المنشطات.

كما تضمنت أعمال الصيانة وفقا للصحيفة تركيب 81 بوابة إلكترونية موزعة على مداخل الملعب، إضافة إلى مواقف للسيارات خارج الاستاد، بمساحة تصل إلى 122 ألف متر مربع.