بوابة رواد الأعمال نحو إفريقيا : نحو مرافقة جادة للشركات الناشئة في تونس و إفريقيا

الشعب نيوز / ناجح مبارك - أُطلقت مُؤخرًا في تونس منصة " Afriways" ، المُخصّصة لمعرفة وفهم الأسواق الإفريقية. وتلقى هذه المبادرة دعمًا من مشروع قوافل (Qawafel) المموّل من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) والمنفَّذ من طرف خُبراء فرنسا (Expertise France)، وهي تندرج ضمن ديناميكية تهدف إلى دعم تدويل الشركات التونسية نحو الأسواق الإفريقية.
* تبسيط المفاهيم
وتم ابتكار منصة Afriways وإطلاقها من قبل فريق وكالة الاتصال "Beyond Pictures"، تحت إشراف مؤسستها والمديرة التنفيذية منال اللطيف الكنزاري حيث تهدف المنصة إلى تنوير رواد الأعمال في إفريقيا، وتبسيط المفاهيم الاقتصادية، وإلهام جيل جديد من المبادرين.
وتسعى المبادرة إلى جعل المعلومة الاقتصادية في متناول الجميع، وتشجيع جيل جديد من رواد الأعمال الطموحين على فهمٍ أعمق للديناميكيات الإفريقية.
* التبادل والذكاء الجماعي
بمناسبة انطلاقتها، دشّنت منصة Afriways صيغة جديدة تحت عنوان "Afriways Podcast Event"، وهي سلسلة من أربع حلقات حوارية متقاطعة تستكشف أبرز التحديات والفرص في الأسواق الإفريقية.
وبإشراف وفاء مخلوف، التي تولّت تنشيط الفعالية، شارك ثمانية متحدثين من عالم الأعمال والمالية والابتكار في نقاشات تمحورت حول أربع مواضيع رئيسية :
- لماذا يراهن المموّلون على إفريقيا ؟
- إعادة التفكير في علاقتنا بإفريقيا.
- الأسواق الإفريقية في حركة دائمة .
- كيف ننجح... ولكن أيضًا كيف نفشل في القارّة ؟
وذكّرت وفاء مخلوف بأنّ إفريقيا «ليست وعدًا بعيد المنال، بل فضاءً حقيقيًا للبناء المشترك»، مشيرةً إلى أن «ما تغيّر اليوم هو أسلوب مقاربتنا له: لم نعد ننظر إليه كسوقٍ يجب غزوها، بل كنظامٍ بيئيّ ينبغي فهمه.»
* الإعلام، التبسيط، والتحفيز
وفي كلمتها الافتتاحية، قدّمت السيّدة منال اللطيّف الكنزاري فلسفة المشروع بقولها: "من يمتلك المعلومة، يمتلك السوق، تسعى منصة Afriways إلى جعل هذه المعلومة واضحة، مفيدة وسهلة المنال، حتى يتمكّن كل رائد أعمال إفريقي من تحويل طموحه إلى نجاح."
* محاور رئيسية
- مقالات وأخبار تهدف إلى تحليل وفهم التحديات الاقتصادية في القارّة.
- بودكاست يسلّط الضوء على مسارات رواد أعمال ملهمين.
- مقاطع فيديو تكوينية لتبسيط المعايير والإجراءات.
- فرص أعمال تهدف إلى ربط الشركات بالأسواق الإفريقية.
وعلى المدى البعيد، ستدمج منصة Afriways أدواتٍ للتحليل والذكاء الاصطناعي بهدف م ساعدة صُنّاع القرار على اتخاذ قرارات بطريقة أكثر وًضوحًا واستنارة في مختلف أنحاء القارة.
- شركاء ملتزمون: الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) ومشروع قوافل (Qawafel) .
من جانبه أوضح مازن القاسم، الخبير الفني ومدير مشروع برنامج قوافل، قائلًا: "من خلال Afriways، ندعم مبادرة تضع المعرفة والتعاون في صميم التحوّل الاقتصادي الإفريقي."
كما أكّد Abdou Samba ، المسؤول عن القطب في الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، أنّ: "رهان الوكالة لا يتمثّل فقط في التمويل، بل أيضًا في تعزيز فهم الأسواق وبناء الثقة بين الفاعلين."
* رؤى متقاطعة: الفهم من أجل ريادة أفضل
وخلال حلقة النقاش "إعادة التفكير في علاقتنا بإفريقيا"، شدّد المتحدثون على ضرورة تجاوز الصور النمطية وبناء جسور حقيقية بين مختلف الفاعلين.
وقال الدكتور سفيان درمول، مؤسس الشركة الناشئة ": Inaya Santé في الميدان، اكتشفتُ شبابًا أكثر اتصالا بالعالم الرقمي، مليئًا بالحيوية والإرادة، فهم هذه الحقائق أساسي قبل الاستثمار."
ومن جانبه، أشار محمد أمين زغبيب، مدير العمليات في إفريقيا بشركة Exscape، إلى أنّ: "الشباب الإفريقي يريد أن يكون فاعلًا في الابتكار، وليس مجرد مستهلك، نتقاسم العديد من النقاط المشتركة أكثر مما نتخيّل."
وتستهدف منصة Afriways الشركات الصغيرة والمتوسطة، والشركات الناشئة المبتكرة، والنساء رائدات الأعمال، بالإضافة إلى المؤسسات والشركاء في برنامج قوافل (Qawafel) وهدفها هو إعلام، تكوين، ومرافقة الشركات في مسار تطويرها على المستوى الدولي.
كما تُذكّر السيّدة منال اللطيّف الكنزاري: "لم يكن هذا سوى نظرة أولى على موضوع واسع وواعد، المغامرة بدأت للتو."
وتسعى Afriways الآن إلى تعزيز روابط رواد الأعمال حول رؤية مشتركة: الفهم قبل الريادة، والريادة قبل السيطرة.