وطني

ميزانية وزارة النقل : اقتناءات لحافلات تشتغل بعديد المناطق الداخلية وعشرات الانتدابات في الصيانة والسياقة

الشعب نيوز / وات -  أعلن وزير النقل رشيد العامري أن تسوية  اوضاع المتعاقدين في مؤسسات النقل  سيطرح على المستوى الحكومي لايجاد الحل المناسب وذلك بعد ترسيم الوقتيين حسب القانون عدد9 المانع للمناولة.

و أعلن الوزير  عن انتدابات في صفوف اعوان الصيانة والسواق لدعم الموارد البشرية في الشركات الجهوية للنقل ومنها 63 انتداب في بنزرت و39 في قابس و46 انتداب في صفاقس .

و أوضح وزير النقل رشيد العامري خلال رده على  أسئلة النواب في الجلسة المخصصة لمناقشة ميزانية الوزارة أنّه تمّ تخصيص اعتمادات قدرها 700 م د ، منها 404 م د مخصصة للشركات الجهوية للنقل البري.

وبيّن أن 95 % من النفقات التنموية تم تخصيصها لمشاريع النقل البرّي، منها حوالي 48,6% للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية و29,54 % لشركة الشبكة الحديدية السريعة، في حين تم تخصيص 40 م د، أي ما يعادل 8,1%، للشركات الجهوية للنقل كمنحة بعنوان الاستثمار لاقتناء حوالي 250 حافلة،  بالإضافة إلى  المساهمة في تمويل اقتناء 30 عربة مترو لفائدة شركة نقل تونس بمبلغ جملي يقدّر بحوالي 450 م د .

* النقل البري أولا

وخلال رده على  أسئلة النواب ، أفاد الوزير ان الاستراتيجية المعتمدة تقوم على تقديم الحلول العاجلة وخاصة في النقل البري دون إغفال النقل الحديدي والبحري والجوي ليدقق أن عدد الحافلات المبرمجة شراءا وتوزيعا  بين شركة نقل تونس والشركات الجهوية للنقل وعددها 718 حافلة ونفى في هذا الاطار  تسويغ أي حافلة أوالاستغلال على وجه الكراء مع تأكيده حصول الوزارة على 46 حافلة صغيرة و50 حافلة مزدوجة و10حافلات رفاهة وهي في شكل هبة من إحدى الدول الاوروبية مع تهيئة الظروف الملائمة للشروع في استغلال الحافلات الكهربائية .

وفي خصوص النقل الحديدي ، أوضح الوزير ان سنة 2026 ستشهد ربط موانىء  بنزرت و سوسة بشبكة السكة الحديدية لتأمين نقل البضائع  من أجل الضغط على الكلفة وهي أقل ب20 مرة من النقل عبر الشاحنات .

* 12 الف حاوية في ميناء رادس

أما عن  وضعية ميناء رادس ،  فقد اشار الوزير رشيد العامري الى ان طاقة الإأستيعاب العادية من الحاويات لا تتجاوز 1300 حاوية في حين أن عدد  الراسية منها بالميناء الان في حدود 12 الف حاوية ومنها ما هي راسية منذ عشر سنوات.

وانه وبالتنسيق مع مصالح الديوانة سيتم الحد من عددها وضبط مسار الحاويات من مصدرها الى شحنها خارج الميناء،بتركيز وحدة معلوماتية تيسر الاتصال و التواصل مع أصحابها.

كما أوضح وزير النقل ان ديوان البحرية التجارية والموانىء  مؤسسة حققت مداخل محترمة في السنوات الأخيرة ستؤمن إعادة تهيئة عدة موانيء منها سوسة وصفاقس وبنزرت وقابس وجرجيس حيث تم رصد 50 مليون دينار للجهر والبناء واعادة تهيئة فضاء الاستقبال ومربض السيارات مع برمجة اقتناءات جديدة بها مثل الجرارات وروارق الارشاد.

* انقاذ الخطوط الجوية التونسية 

وفيما يتعلق بالخطوط الجوية التونسية افاد انه تم إفرادها بخطة انقاذ وقال "انه وخلاف ما قاله بعض النواب فان عدد الطائرات المستغلة الان 13 طائرة وبعد اسابيع قليلة وقبل نهاية السنة ستضاف إليها  طائرة أخرى".

وافاد ان هذا  العدد من  الطائرات يمكن الخطوط الجوية التونسية من تأمين اكثر من ستين سفرة يوميا  الى جانب تنشيط مستمر للخطوط السريعة على خط جربة اساسا "وفتح خطوط داخلية جديدة مرتبط بالمردودية فلا يمكن فتح خط باربعة ركاب"

* حسن التصرف في الموجود

واكد الوزير رشيد العامري على أهمية حسن التصرف في ممتلكات الشركة و إرثها العقاري الموزع بين الوكالات في الداخل و الخارج و"لا معنى للعدد المهول من الوكالات في حين أن الحريف اصبح يقتني تذاكره الكترونيا".

وأهتم الوزير النقل في اجاباته على اسئلة النواب بعدة مشاريع منها توسعة مطار تونس قرطاج للرفع من طاقة الاستيعاب وتسهيل الخدمات .

أما مشروع ميناء النفيضة فان  تصفية الحوزة على الأراضي بلغت 90 % وان الكلفة الجملية الانجاز وعلى اقساط في حدود 5 الاف مليون دينار والبحث جار عن التمويل مثله مثل مشروع ميترو صفاقس بعد تقدم الدراسات والاتقاق على تهيئة قطعة أرض بطريق تنيور كخط ترابط.