رياضي

بسبب نجوم كرة القدم : تمرد جديد يزلزل عرش الفيفا

يبدو أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، سيكون على موعد مع حالة جديدة من التمرد خلال الفترة المقبلة، بسبب نجوم اللعبة.

ويعاني لاعبو كرة القدم، لا سيما في قارة أوروبا، من كثرة المسابقات على كافة المستويات، في الأندية والمنتخبات الوطنية، مما يتسبب في خوضهم ما يزيد عن 60 مباراة على الأقل في الموسم الواحد.

ويحاول الاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين "FIFPro" خلال الفترة الحالية، اتخاذ خطوات عملية من أجل حماية نجوم الساحرة المستديرة من الإرهاق والإصابات.

ويخوض اللاعبون عدة مسابقات جديدة، مثل دوري الأمم الأوروبية، وكذلك النظام الجديد لبطولة كأس العالم، والذي سيشهد زيادة عدد المنتخبات المشاركة، بالإضافة لمقترح إقامة المونديال كل عامين.

وذكرت إذاعة "راديو مونت كارلو" الفرنسية أن اتحاد اللاعبين انتقد الزيادة المستمرة في عدد المباريات، التي تؤدي لإصابات واستنزاف بدني لنجوم كرة القدم.

وأشار التقرير إلى وجود لاعبين يخوضون 80% من مبارياتهم مرتين كل أسبوع، أمثال البرتغالي برونو فرنانديز، لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، والهولندي فرينكي دي يونج، نجم برشلونة الإسباني.

ويرغب اتحاد "FIFPro" في الحد من عدد المباريات التي يمكن خوضها على التوالي من قبل نفس اللاعب، عبر منحه راحة 5 أيام متتالية في توقيتات محددة.

واقترح الاتحاد أن يتم إراحة اللاعب الذي يشارك في 5 مباريات متتالية، باستبعاده من المباراة السادسة، من أجل شحن طاقته واستعادة عافيته.

ويرى الاتحاد أن تلاحم المباريات يزيد نسبة خطر تعرض اللاعب للإصابة، مما يستدعي خلق توازن لحمايته من التعرض لأي ضرر محتمل.