رياضي

الدنمارك على موعد مع حسم التأهل إلى مونديال قطر

يأمل منتخب الدنمارك في أن يحجز بطاقته إلى نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022 لكرة القدم، وذلك حين يستقبل الثلاثاء النمسا في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة السادسة للتصفيات الأوروبية، في حيت تسعى انقلترا لتعزيز صدارتها والمضي قدماً إلى العرس الكروي عندما تستضيف المجر ضمن المجموعة التاسعة.

ستكون الدنمارك التي تتصدّر مجموعتها بالعلامة الكاملة مع 7 انتصارات كاملة، على موعد مع التأهل المباشر في حال تمكنت من الفوز في عقر دارها على ملعب "باركن ستاديوم" على رابع المجموعة برصيد 10 نقاط، أو في حال تعادلها وعدم فوز اسكتلندا على جزر فارو، أو خسارة اسكتلندا.

وتتقدّم الدنمارك قبل لقاء الثلاثاء بفارق 7 نقاط عن وصيفتها اسكتلندا التي تحلّ ضيفة على جزر فارو الخامسة (4 نقاط)، في مباراة سهلة على الورق.

وتأمل الدنمارك أن تكرر فوزها على النمسا عندما عادت من ملعب "إرنست هابل شتايدون" برباعية نظيفة ضمن منافسات الجولة الثالثة.

يتسلح لاعبو مدرب المنتخب الدنماركي كاسبر هيولماند بنجاعتهم الهجومية حيث سجلوا 26 هدفاً، وعلى دفاع صلب، الوحيد لم تهتز شباكه منذ بداية التصفيات، بعد مشوار مشرّف في النسخة الأخيرة من بطولة أوروبا 2020 شهد خروجهم من الدور نصف النهائي أمام انقلترا بخسارتهم 1-2 بعد التمديد على ملعب "ويمبلي" في لندن.

وكان هيولماند قرّر عدم إراحة أي لاعب خلال مباراة الفوز برباعية نظيفة على مولدوفا في المرحلة السابقة السبت، في حين من المرجح أن يعتمد المداورة مع الأمل على الحفاظ على سجله الإيجابي وانتزاع بطاقة التأهل المباشر.

إنقلترا لفوز جديد على المجر

في المجموعة التاسعة، تستضيف انقلترا المتصدرة مع 19 نقطة المجر الرابعة (10 نقاط)، في حين تلعب ألبانيا الثانية (15) أمام بولندا الثالثة (14) في مباراة نارية.

ويعود منتخب "الأسود الثلاثة" للمرة الثانية إلى ملعب ويمبلي منذ خسارته في نهائي البطولة القارية بركلات الترجيح أمام إيطاليا، على أمل الظهور بصورة كاسحة كما فعل خلال مباراة الفوز على أرض أندورا بخماسية نظيفة السبت الماضي، في حين خسرت المجر أمام ألبانيا بنتيجة 1-صفر.

ومنذ أمسية خسارة نهائي بطولة أوروبا، سجّل لاعبو المدرب غاريث ساوثغيت 14 هدفاً وتلقت شباكهم هدفاً يتيماً في التصفيات، في حين لن "تمنع الدعسة الناقصة" بالتعادل أمام بولندا 1-1 في النافذة الدولية السابقة في سبتمبر الماضي، انقلترا من تحقيق هدف الالتحاق بقطار المنتخبات المتأهلة إلى مونديال قطر.

يتسلّح منتخب انقلترا بسلسلة من 12 فوزاً متتالياً على أرضه في تصفيات كأس العالم، حيث لم يذق طعم الخسارة في "ويمبلي" منذ سقوطه أمام ألمانيا بهدف نظيف في عام 2000، علماً أن الفوز الأخير للمجر يعود إلى ما قبل 59 عاماً وتحديداً إلى كأس العالم 1962.

وتأمل إنقلترا في تكرار سيناريو الفوز ذهاباً عندما اكتسحت المجر على أرضها بنتيجة 4-صفر، في مقابلة طغت عليها الإساءات والهتافات العنصرية من جانب جماهير المنتخب المضيف.

في المقابل، تبدو مهمة المنتخب المجري الساعي للتأهل إلى نهائي كأس العالم للمرة الاولى منذ عام 1986، شبه مستحيلة حيث أن فوزه على أندورا 2-1 في 9 سبتمبر الماضي كان الأول له في مبارياته الثماني الاخيرة في مختلف المسابقات.

السويد لانتزاع الصدارة من إسبانيا

وفي المجموعة الثانية، ستكون السويد أمام فرصة انتزاع الصدارة من اسبانيا الجريحة بعد خسارتها في نهائي بطولة الأمم الاوروبية امام فرنسا 1-2 الاحد، عندما تستقبل اليونان.

ويحتل المنتخب السويدي المركز الثاني برصيد 12 نقطة من 4 انتصارات وخسارة، متأخراً بفارق نقطة عن "لا روخا" الذي خاض مباراة أكثر، في حين تقبع اليونان في المركز الثالث مع 9 نقاط من فوزين و3 تعادلات.

وتميل الأرقام لصالح المنتخب اليوناني الذي لم يخسر سوى مباراة واحدة أمام السويد في المباريات السبع الاخيرة بينهما في مختلف المسابقات، منها الفوز في الذهاب 2-1.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، تلتقي كوسوفو الرابعة (4 نقاط) ضيفتها جورجيا متذيلة الترتيب بنقطة.