وطني

الخبير الاقتصادي منجي السماعلي : الوضع حرج و على الحكومة الإعلان عن برنامج إقتصادي وإجتماعي للانقاذ

أوضح الخبير الاقتصادي بقسم الدراسات بالاتحاد الأستاذ منجي السماعلي أن مقياس تصنيف Moody's يتراوح من Aaa كحد أقصى إلى C كحد أدنى ، وانه يحتوي على فئتين: - فئة الإستثمار (الشركات القوية ماليا) - فئة المضاربة (الشركات المخاطرة) وحسب الترقيم الجديد Caa1 مع آفاق سلبية، تدرج سندات الحكومة التونسية ضمن فئة المضاربة، فهي تعتبر سندات مضاربة ذات جودة رديئة ومستوى عال جدا من مخاطر الإئتمان.

هذا يعني أن خروج تونس إلى الأسواق العالمية ستكون له كلفة مالية كبيرة، لأن المستثمرين الماليين سيطالبون بأسعار فائدة عالية لأن قدرة تونس على الوفاء بالتزاماتها تجاه دائنيها تعتبر ضعيفة حسب هذا الترقيم. وبين منجي السماعلي أنه في ظل الوضع الراهن والصعوبات الإقتصادية التي تعيشها تونس جراء عدم الإستقرار السياسي بدرجة أولى، وتفاقمها جراء جائحة كورونا ومع غياب إتفاق مع صندوق النقد الدولي، يبقى السؤال كيف يمكن لتونس توفير حاجياتها من التمويل الخارجي.

وتساءل الخبيرعن إستراتيجية الحكومة الجديدة وكيف ستعمل على إعادة الثقة إلى جل الفاعلين الاقتصاديين في الداخل والخارج؟ و أكد السماعلي أن مهمة الحكومة العاجلة تتمثل في الإعلان على برنامج إقتصادي وإجتماعي ومجموع الإصلاحات المستعجلة، وهذا بغض النظر عن المدة التي ستقضيها. ويبقى الأمرالذي لا يحتمل تأخير، تعبئة موارد الميزانية التكميلية لسنة 2021 ، كما يجب على رئيس الجمهورية أن يوضح التمشي الذي سينتهجه في المرحلة القادمة وذلك للحد من الضبابية التي نعيشها حاليا.

ومع صعوبة تمويل الميزانية للسنة القادمة، تساءل السماعلي إن كان رئيس الجمهورية مستعدا لتحمل التبعات الإجتماعية لميزانية تقشف، داعيا إياه إلى الحوار وإعطاء الأهمية الضرورية للمسألة الزمنية معبرا عن تخوفه من توجه البلاد نحو وضع أكثر ضبابية .

أبو خليل