وثائقي

محاكمات النقابيين / سوسة 012 :خذوني الى بيت السر لتعاينوا آثار التعذيب الذي تعرضت له

 نواصل في نفس الجلسة التي قطعتها فترة استراحة قصيرة. وخلالها تحدث الحبيب بن عاشور عن آثار التعذيب الذي تعرض له أثناء الابحاث الاولية. كما استغل المحامون الجلسة لتوجيه جملة من الاسئلة الى الحبيب بن عاشور.
فبناء على طلب الدفاع واثر فترة استراحة قصيرة نودي ثانية على الحبيب بن عاشور  ليلقي عليه المحامون اسئلتهم عن طريق رئيس المحكمة.
الدفاع ـ اريد ان يسأل الحبيب بن عاشور عن موقف الاتحاد من الميثاق الاجتماعي بكل وضوح؟
بن عاشور: الكل يعلم ان الاتحاد لم يقصر في شيء بخصوص هذا الميثاق وقد كان الاتحاد هو الذي أطلق في الابان حملة تأييد عن طريق الامين العام لفائدة هذا الميثاق وتوضيح اهدافه وتوعية الناس به، وكان الامين العام تنقل اذاك في البلاد طولا وعرضا من اجل هذا الغرض بيما لم نشاهد اعمالا مماثلة لا من طرف اتحاد الفلاحين ولا اتحاد الصناعة والتجارة فالأطراف الاجتماعية الاخرى لم تلتزم بالميثاق ولم تحترمه وتركت الحابل على الغارب فارتفعت الاسعار وأهملت العديد من القوانين الاساسية والعقود المشتركة واني اعتبر ذلك تراجعا من قبل تلك الاطراف في حين بقي الاتحاد على عهده وكل المواطنين على علم بذلك وهناك مواد ضرورية دخلت للسوق السوداء كالبطاطا والطماطم والحليب وغيرها وبالمناسبة اتساءل لماذا لم تنخفض اسعار السكر والقهوة بينما انخفضت في الخارج.
 الرئيس: هل تعرف شيئا عما يقوم به صندوق التعويض
بن عاشور: اعرف ما يعرفه عموم الناس وعلى كل فهذا موضوع اقتصادي بحت لا اجيب عليه.
الرئيس : هل عندك كلام اخر
 بن عاشور: اؤكد دائما على ان بقية الاطراف الاجتماعية لم تحترم الميثاق ولم تطبق قوانين الاجور مع ان الانتاج قد ارتفع ورايي انه يجب مراجعة مسالك التوزيع والقضاء على الاحتكار.
الرئيس: هل قدمتهم مشروعا  في هذا الصدد؟
بن عاشور: قدمنا مشاريع
 لسان الدفاع: هل وقعت معاينة المحجوزات من طرف اختصاصيين؟ وهل وقع التعرف على مالكيها؟
الرئيس: المحكمة تسجل السؤال وستجيب عنه في قرارها
 لسان الدفاع: هل وقع وضع الختم القانوني على المحجوز عندما حجز بدار الاتحاد؟
الرئيس: الجواب موجود في البحث
لسان الدفاع: اطلب تسجيل ان المحجوز لم يقع عرضه امام المنوب؟ وتابع لسان الدفاع بالنسبة لاتحاد الشغل كلنا يعلم ان له قانونا داخليا لذلك نريد ان يعطي المنوب بسطة عن الموقف من الاضراب العام؟
بن عاشور: ان الفصل 14 من القانون  الداخلي يقول ان كل نقابي يجب ان يلتزم بالانضباط نحو مقررات الاتحاد وهذا ما وقع بالفعل وكان من بين الذين يعرفون ذلك الامين العام المنتصب الان.
لسان الدفاع: هل يدعو الاتحاد للإضراب المسلح لاني اعتقد ان مسألة المحجوزات هي مسألة مختلفة؟
بن عاشور: ابدا، الاتحاد ضد اي شكل من اشكال استعمال الاسلحة في الاضرابات وشخصيا اقسم امام المحكمة وامام العالم انني لم امسك قط  سلاحا بيدي طول حياتي لان الاتحاد احسن تربيتي بصورة علمني ان لا امسك السلاح.
لسان الدفاع: اريد من المنوب ان يوضح الظروف التي تم فيها استنطاقه امام الباحث الاول.
ـ بن عاشور: مهما قلت عن تلك الظروف فاني لن استطيع تقديرها.
الرئيس: لنكن واقعيين، ان حاكم التحقيق لم يسجل هذا.
بن عاشور: هذه قصة اخرى 
الرئيس: هل تحمل اثارا للتعذيب
بن عاشور: اني مستعد للكشف لكم عن هذه الاضرار في بيت السر
وقبل ان يعود الحبيب بن عاشور لمكانه لاحظ لرئيس المحكمة ان هناك اشرطة تسجيلات فيها كثير من الحقائق ولكنها ليست موجودة بين المحجوزات وطالب باحضارها فسجلت المحكمة هذا الطلب