نقابي

نقابيون يوضحون: هكذا يتحايل الأعراف لحرمان العمال من الترسيم والاستقرار

قال عدد من النقابيون في قطاع النسيج خلال الندوة تكوينية نهاية شهر أكتوبر 2021 ان العديد من الأعراف يستغلون الفصل 6/4 من مجلة الشغل من اجل ابتزاز العمال وحرمانهم من الاستقرار وقالوا ان الأعراف لا يريدون ترسيم العمال، بما يعنيه ذلك من حقوق ومكاسب إضافية أهمها التدرج المهني، ولذلك فإنهم يقومون بكل الوسائل بحرمانهم بهذا الحق بالاعتماد على الفصل 6/4 من مجلة الشغل.

وينظم الفصل 6/4 عقد الشغل لمدة معينة، ينص الفصل على "كما يمكن إبرام عقد الشغل لمدّة معيّنة في غير الحالات المذكورة في الفقرة السابقة بالاتفاق بين المؤجر والعامل على أن لا تتجاوز مدّة هذا العقد أربع سنوات بما في ذلك تجديداته ".

وشرح النقابيون ان البعض من الأعراف يحدث مجمعا ويقسّمه الى ثلاث شركات صغرى ثم يتم تشغيل العامل في الشركة الاولى وقبل انقضاء مدة الأربع سنوات يفصله لمدة شهر ويعيد انتدابه في الشركة الثانية وقبل الأربع سنوات يفصله ثم يعيد انتدابه في الشركة الثالثة، وهكذا إلى ان يجد العامل نفسه قد قضى عشرات السنين دون ترسيم.

وأشار عدد من النقابيين إلى ان الشركات تكون عادة في نفس الفضاء أي أن الانتقال من شركة الى أخرى لا يكون إلا على الورق في حين يواصل العامل نفس المهمة في نفس الموقع. ومن الأساليب الأخرى أيضا العرف الذي لا يمكنه إحداث مجمع يتفق مع مجموعة أخرى من الأعراف ليتم القيام بنفس الأسلوب ونفس المنطق اي الطرد  قبل نهاية السنوات الأربع حتى ان بعض العمال في قطاعا النسيج والبناء يعملون لأكثر من 30 سنة دون ترسيم او استقرار.

ابو ابراهيم