نقابي

حفيظ حفيظ يؤكد:  اتفاق الزيادة في أجور قطاع النسيج مهم وستكون له انعكاسات ايجابية

ثمن الأخ حفيظ حفيظ الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الشؤون القانونية الاتفاق المبرم بين الجامعة العامة للنسيج والملابس والجلود والأحذية من ناحية والجامعة الوطنية للنسيج والملابس من ناحية أخرى. واعتبر الأخ الأمين العام المساعد ان الاتفاق جاء في ظرف صعب ومعقد ولكنه مثل منعرجا مهما.

وذكّر حفيظ بان السياسة التعاقدية المتفق عليها في المفاوضات الاجتماعية بين الاتحاد العام التونسي للشغل واتحاد الصناعة والتجارة قامت على المفاوضات القطاعية معتبرا ان هذا الخيار نبع من ضرورة ان تكون الاتفاقات على مستوى القطاع لتعزيز التضامن القطاعي. وفسر ان الظروف الاستثنائية أملت ان تكون المفاوضات ممركزة بل ان الظرف فرضت المرور الى الخطة "ج" وهي التفاوض على مستوى المؤسسة بينما الأصل هو التفاوض القطاعي.

وشدد الأخ الأمين العام المساعد على أهمية ما جاء في اتفاق الزيادة في الأجور خاصة وانه تطرق إلى الجوانب الترتيبية التي كانت غائبة خلال كل المفاوضات الاجتماعية منذ 2008. وبين الأخ حفيظ حفيظ ان الاتحاد حاول من خلال اتفاق سبتمبر 2018 التطرق إلى الجوانب الترتيبية عبر الاتفاق على مراجعة قيمة الدرجة غير ان الظرف العام حال دون بلوغ ذلك وقال ان تطرق اتفاق الزيادة في الأجور لعمال النسيج والملابس الى الجوانب الترتيبية سيمثل نقطة مهمة للتطرق إلى هذه المسالة في مختلف المفاوضات.

واعتبر الأخ حفيظ حفيظ انه وعلاوة على ما حمله الاتفاق من مكاسب عمالية فانه ساهم في إذابة الجليد الذي يلف العلاقة بين اتحاد الشغل واتحاد الأعراف عبر فتح المجال أمام العودة الى الجلوس والتفاوض.
ابو ابراهيم