وطني

مهرجان الفيلم الإفريقي: ترشيح الفيلم التونسي "الغابة المقدّسة" لأربع جوائز

أعلن المخرج السينمائي التونسي عبد الله الشامخ عن ترشيح فيلمه الأخير "الغابة المقدّسة"  the sacred woods للفوز بأربع جوائز ضمن مسابقات مهرجان الفيلم الإفريقي الذي تدور فعالياته بولاية تكساس الأمريكية على منصة افتراضية.والجوائز هي أفضل صورة، وأفضل فيلم وثائقي طويل وأفضل فيلم أصلي، وأفضل قيافة.

ويقدّم المخرج عبد الله الشامخ ضمن هذا الفيلم الوثائقي، الذي قام بتصويره في ساحل العاج سنة 2019/2020، يقدّم رؤيته السينمائية للتراث الإفريقي وكيفية المحافظة عليه، بعيدا عن النظرة السياحية والفلكلوريّة، من خلال تصويره لــ"احتفال الأجيال" الذي تقيمه قبيلة "أدكرو" في قرية "بوبوري" بإشراف الزعيم الروحي "بيار لات" الشخصية الرئيسية في الفيلم، حيث الصراع الوجودي بين الجيل المتشبّث بهويّته وخصوصيته الثقافية والعرقية مع الأجيال الجديدة التي أصبحت تعيش غربة ككل الشعوب الاستهلاكية، وتحمل هوية مشوّهة تائهة. في اطار طرح انثروبولوجي اتنولوجي يغوص عميقا في تهديد الهويات والخصوصيات في هذا الفضاء المعولم.

يذكر أن المخرج عبد الله الشامخ كان قد أنجز فيلما وثائقيا سنة 2019 عن الزعيم النقابي أحمد التليلي بعنوان: "أحمد التليلي ذاكرة الديمقراطية"، وهو بصدد إتمام  فيلم وثائقي بعنوان "فولاذ" كان قد شرف في انجازه منذ سنة 2016 يصور فيه معاناة عمال مصنع الفولاذ بمدينة منزل بورقيبة، ومن خلال أفلامه، يثبّت عبد الله الشامخ رؤيته ومواقفه المنحازة إلى الثقافة الأصلية وإلى الدفاع عن الأقليات وعن الفكر التنويري والنضال من أجل حرية الشعوب وحرية تقرير مصيرها، بعيدا عن سياسة التنميط والنمذجة ومجتمعات الاستهلاك.

فيلم عبد الله الشامخ "الغابة المقدّسة" متوفّر على المنصة الأمريكية الافتراضية Rootflix. وهذا الفيلم  مرشح أيضا لمسابقة أفضل وثائقي ضمن مهرجان ستوكهولم للأفلام المستقلة في شهر جوان 2021.

 ناجي