نقابي

ندوة نقابية وطنية حول اصلاح التعليم العالي والبحث العلمي في تونس

افاد كاتب عام الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي نزار بن صالح في تصريح للشعب نيوز انه من المنتظر ان تنظم الجامعة ندوة نقابية وطنية حول اصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي يومي 10 و11 ديسمبر الجاري.

وقال محدثنا ان هذه الندوة تاتي اثر الايمان بان الإصلاح أولوية مطلقة وضرورة قصوى بعد ان تم تغييبها خلال السنوات الماضية من طرف وزارة الاشراف التي عطلت مشاريع الإصلاح لصالح مشاريع اصلاح جزئية وترقيعية.

وأضاف بن صالح ان هذه الندوة ستكون لبنة من اجل إعادة وضع مسالة اصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي على اعلى درجات سلم الأولويات.

وأوضح انه لا بد من التذكير بان مسار الإصلاح كان قد تم ارساؤه منذ أكتوبر 2011 اثر الاتفاقية الممضاة بين الجامعة والوزارة وان المسار استمر لمدة اربع سنوات وقد توج برؤية جديدة للمنظومة وتم ضبط مهامها وتحديد أولوياتها بالنسبة للعشرية 2015-2025.

واعتبر كاتب عام الجامعة ان التفاف وزير التعليم العالي على الإصلاح أدى الى اجهاض تنفيذه ليتم تعويضه بسياسة التسويق للإصلاح دون ان يكون هناك أي اصلاح فعلي.

وعن أهمية الندوة، قال محدثنا انها تكمن أساسا في في إعادة الأمور الى نصابها ليتم ترتيب الإصلاح في اعلى سلم الأولويات لا سيما وان الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي ومن ورائها الاتحاد العام التونسي للشغل يحملان مشروعا اصلاحيا ورؤية مستقبلية لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

حياة الغانمي