وطني

الغاء تراخيص تمليك الأراضي الدولية للقطريين.. موجة غضب ضد المشيشي

قال رئيس الحكومة هشام المشيشي خلال زيارته إلى قطر أن هناك تفكير في مسألة رفع تراخيص التملك للاستثمار  بما فيها الأراضي الدولية.

وأضاف المشيشي في تصريح أدلى به لصحيفة قطرية أن قطر تبدي اهتماما بالاستثمار في المجال الفلاحي مشيرا إلى أن تونس تمتلك مجموعة هامة من الأراضي الدولية.

وأعرب المشيشي عن استعداد حكومته لوضع أراضي الدولة الفلاحية على ذمة المستثمرين القطريين مع تقديم تسهيلات لهم.

وذكر رئيس الحكومة بأن هذه الأراضي توضع في العادة على ذمة المستثمرين في إطار شراكة لاستغلالها لمدة معينة.

يذكر أن المشيشي أجرى خلال زيارته لقطر عددا من المحادثات مع كبار المسؤولين القطريين تمحورت حول سبل دفع التعاون الثنائي بين البلدين ومزيد استقطاب الاستثمارات القطرية في تونس.

وقد اثار تصريح المشيشي بهذا الخصوص، موجة من الانتقادات الحادة والاتهامات من طرف عدد كبير من التونسيين خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحذر عدد من التونسيين من تبعات فتح الباب على مصراعيه أمام التفويت في أملاك البلاد إلى الأجانب أيا كانت الدوافع مشيرين إلى أن استقطاب الاستثمارت لا يحتم تقديم تنازلات أليمة.

وكان المشيشي، قد برر العزم على تسهيل إسناد الضيعات الدولية للقطريين باهتمامهم بالاستثمار في المجال الفلاحي أمام امتلاك الدولة لأراضي شاسعة بإمكانها التحول إلى مشاريع استثمارية هامة.

وتساءل البعض عما إذا كان رئيس الحكومة مخولا له اتخاذ مثل هذه القرارات دون فتح استشارة تضع النقاط على الحروف بخصوص تبعات تسهيل تمليك الأجانب في تونس.

وندد عدد من التونسيين بما أسموه نوايا التفويت في البلاد للأجانب بحجة دفع الاستثمار مشيرين إلى أن التونسي سيدفع باهظا ثمن مثل هذه القرارات وأولها استحالة مجاراته للقدرات المالية لليبيين في صورة فتح الباب أمام امتلاكهم للعقارات السكنية على وجه الخصوص.

وأشار المعترضون على هذه الخطوة إلى ما تشهده سوق العقارات في تونس من ارتفاع جنوني في الأسعار ما يعزز مخاوفهم من مزيد اشتعالها في صورة دخول الليبيين والخليجيين على الخط وبالتالي انضمام حلم امتلاك منزل إلى سابع المستحيلات.

ولفت جانب آخر من المتابعين إلى أن الأراضي الدولية كان يمكن استغلالها في انتشال حملة الشهائد العليا العاطلين عن العمل من البطالة في صورة توفرت الإرادة الصادقة.

وطالب البعض الأحزاب والجمعيات والمنظمات بضرورة التحرك الفوري لإيقاف المشيشي عند حده وغلق هذا الباب مشيرين إلى وجود آليات عديدة تضمن تسهيل واستقطاب المستثمرين الأجانب.

حياة الغانمي