ثقافي

الألماني السعيد لجان دوست عن دار الكتاب

أصدرت دار الكتاب لصاحبها الحبيب الزغبي، رواية جديدة بعنوان"الألماني السعيد" للكاتب السوري العالمي جان دوست.

وجان دوست هو شاعر وقاص وروائي ومترجم سوري كردي، من مواليد عام 1965 في بلدة عين العرب (كوباني) بمحافظة حلب السورية.

حصل على جوائز هامة منها: جائزة القصة الكردية القصيرة في سوريا 1993، وجائزة الشعر عن مهرجان الشعر الكردي في ألمانيا 2012، وجائزة الكتاب الشرقي عن ترجمته لقصص كردية في كتاب بعنوان رماد النجوم 2013.

كما حصل في مارس 2013 على جائزة "دمشق للفكر والإبداع" التي أعلنتها مجلة "دمشق" عن كتابه "رماد النجوم"، وهو عبارة عن مجموعة قصص كردية قصيرة لعدد من الكتاب الكرد. وفي العام 2014 حصل على جائزة "حسين عارف".

صدر له من الروايات باللغتين الكردية والعربية:

- "مدينة الضباب"، واسمها بالكردية (Mijabad)، ترجمها جان دوست بنفسه إلى العربية، صدرت في عدة طبعات، آخرها عن دار مقام، القاهرة 2014.

- "ثلاث خطوات ومشنقة"، باللغة الكردية، الطبعة الأولى دار "آفستا" للنشر ، استنبول 2007. والطبعة الثانية عن نفس الدار عام 2012.

- "ميرمانة"، باللغة الكردية. الطبعة الأولى دار "آفستا" للنشر ، اسطنبول 2008. الطبعة الثانية عن نفس الدار عام 2012. وقد ترجمت هذه الرواية إلى اللغة العربية من قبل "مشروع كلمة للترجمة"، التابع لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث في الإمارات العربية المتحدة بعنوان: "ميرمانة – الشاعر والأمير، كما ترجمت إلى اللغة التركية من قبل محسن قيزيلقايا عام 2011. كما ترجمها صباح إسماعيل إلى اللغة السورانية ونشرتها دار أنديشة في السليمانية عام 2013.

- "مارتين السعيد"، باللغة الكردية. الطبعة الأولى دار "آفستا" للنشر ، استنبول 2012. وقد نقلها مؤلفها إلى اللغة العربية، وصدرت عن "مشروع كلمة للترجمة"، التابع لهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث في الإمارات العربية المتحدة في 2015. ويعتبر النقاد أن هذه الرواية من أهم الروايات المعاصرة في المشهد الادبي الراهن التي تتحدث بصورة ابداعية فنية عن التطرف والارهاب اللذان انتشرا كثيرًا في الآونة الأخيرة، ونعيش باثرهما مأساة الحروب والكوارث وصراع العقائد والمذاهب والأديان.

- "عشيق المترجم"، دار ورق، دبي - الإمارات العربية المتحدة 2014. وتعتبر هذه الرواية أول عمل يكتبه "دوست" باللغة العربية.

- "دم على المئذنة"، دار مقام للنشر والتوزيع، القاهرة 2014.

الخشناوي