آخر ساعة

"ذات الحصانين" الاقتصادية الشعبية  التي كتب صاحبها " لا تكسروا البلور فالأبواب مفتوحة"

شكرا لصاحب هذه الصورة فهي لسيارة شهيرة في تاريخ صناعة السيارات الفرنسية على وجه الخصوص. انها ذات الحصانين البخاريين (la 2CV) السيارة العائلية الاقتصادية التي يحق فيها اسم السيارة الشعبية. استمر انتاجها من 1948 الى سنة 1990. السيارة التي ترون تحمل سلسلة 26 التي يمكن ان تعود الى ستينات القرن الماضي. وقد تكون أكبر سنا من ذلك. انتشرت بكثرة في تونس وتم استعمالها في عدة إدارات وخاصة لدى مراكز الامن والحرس في المدن.
واحد من رفاقنا النقابيين الافاضل كسب واحدة منها، كان يتجول بها في كل مكان، يملؤها تلاميذ ليعود بهم الى منازلهم عندما تتهاطل الامطار وتتوقف وسائل النقل. لم يكن يغلق أبوابها بالمفاتيح كما نفعل اليوم وليس بها جهاز انذار. كانت على بلورها وبخط جميل وأنيق: "رجاء لا تكسروا البلور لان الأبواب مفتوحة".
تعمل بالبنزين العادي بطبيعة الحال وليس الرفيع كما هو الوضع الان. يكفيها لتران منه حتى تركض بك نحو 50 كلم واكثر في بعض الأحيان خاصة اذا صادفت بعض المنحدرات أو هي سارت في نفس اتجاه الريح. 
الزيادة في أسعار البنزين كانت تحصل مرة كل ثلاث او اربع سنوات. حدث تهتز له كل الأطراف الا رفيقنا النقابي. كان، كلما اعلمه أحدهم بان سعر البنزين زاد، اجابه: "ما يهمنيش، انا ديما نصب بـ2000."