نقابي

نزل النهرواس بالحمامات :عمال بلا أجور منذ 10 أشهر، تجاوز للقانون وتورط مفضوح لمتفقد الشغل بنابل

يشهد الوضع الاجتماعي بنزل النهرواس بالحمامات الشمالية توترا واحتقانا غير مسبوق، حيث يمتنع صاحب الزل إلى اليوم من خلاص أجور العمال منذ ما يزيد عن العشرة أشهر حسب ما أكده الأخ ماهر بن رجب الكاتب العام للنقابة الأساسية في تصريح ل"الشعب نيوز".

وقد انعقدت جلسات في معتمدية المكان وولاية نابل ورغم ذلك تعنت صاحب النزل حتى على السلطات ولم يلتزم بصرف مستحقات العمال، بل يصرّ على استفزاز العمال والكاتب العام لنقابتهم، حتى انه لم يلتزم بخلاص الاتحاد العام التونسي للشغل رغم خصمه ذلك من أجور العمال كما حرمهم من زي الشغل منذ سنة 2005 رغم تحقيق النزل أرباحا مهمة في السنوات الأخيرة.

ويقول الأخ ماهر بن رجب إن العمال وكافة إطارات النزل والمديرين التفوا حول نقابتهم وتحركوا منذ مارس الفارط محتجين على وضعياتهم الاجتماعية والمادية الحرجة، كما قاموا برفع قضية خاصة بالأجور من المنتظر ان يتم البت فيها غدا الجمعة 11 جوان الجاري.

وفي يوم 18 ماي الفارط، غمد المؤجّر إلى غلق فجئي للفندق دون احترام للتراتيب الجاري بها العمل أو إعلام تفقدية الشغل، وبعد تحرك العمال ونقابتهم في اتجاه إعلام الوحدة المحلية لتفقدية الشغل بالحمامات التي عاينت متفقدتها حالة الغلق وقامت بتحرير تقريرها وأرسلته إلى المتفقد الجهوي بنابل، هذا الاخير قام بكل شيء حتى لا يمكّن النقابة والعمال من وثيقة معاينة الغلق رغم حصول النقابة على إذن على عريضة من قاضي دائرة الشغل من محكمة قرمبالية.

فاحتج العمال أمام مقر تفقدية الشغل يوم 26 ماي متهمين المتفقد بالتواطؤ مع صاحب النزل حتى لا يضمن حقوق العمال في وثيقة الصد على العمل ليتمكنوا من خلالها رفع قضية في الطرد التعسفي.

رغم هذا الضغط والإذن على العريضة ماطل مرة أخرى  متفقد الشغل في تغطية مفضوحة على صاحب النزل، لذلك تم تكليف عدل منفذ عاين كل ذلك ووجه له محضر تنبيه وعرض طالبه فيه بتسليم العمال فورا النسخة القانونية من تقرير المعاينة وإلا ستتم مقاضاته، وهو ما حدث بعد أن تمت محاصرته بكل الملفات والإثباتات القانونية التي تفيد تورطه المفضوح مع صاحب النزل، ومن المنتظر أن تبت المحكمة في قضية الصد عن العمل في جويلية المقبل.

تُجدر الإشارة إلى أن عمال النزل لم يتمتعوا بالإعانات الاجتماعية الخاصة بالكوفيد 19 الخاصة بشهر افريل والتي وقع صرفها بداية الشهر الجاري.

ملاحظة: كل الملفات والإثباتات القانونية حصلت "الشعب نيوز" على نسخة منها.

صبري الزغيدي