آخر ساعة

حماية وادي مليان من التلوث وبدء الاستخلاص في السيارة صفاقس -قابس غرة جويلية وفتح قابس-مدنن نهاية 2022

تم خلال جلسة انعقدت الجمعة 22 أفريل بولاية بنعروس تقديم برنامج حماية وادي مليان من التلوث وحماية الشريط الساحلي بالضاحية الجنوبية والحلول اللازمة للحد من هذا التلوث كما تم التطرق إلى وضعية كاسرات الأمواج بمدينة حمام الأنف ووضعية تصريف شبكة المياه المستعملة وبرنامج مداواة الحشرات استعدادا لموسم الصيف.

وفي إجابة عن عدد من التساؤلات، أكدت السيّدة سارة الزعفراني الزنزري أن وزارة التجهيز والإسكان انطلقت منذ مدة في برنامج بمختلف ولايات الجمهورية لرفع فضلات الردم والبناء في إطار العناية بمحيط الطرقات المرقمة والمحافظة على المشهد البيئي.

وبخصوص وضعية كاسرات الأمواج بمدينة حمام الأنف أكدت السيّدة الوزيرة أنه لا يمكن التدخل إلا بعد القيام بدراسة من طرف مكتب دراسات مؤهل في الغرض وتحت إشراف وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي.

وتم في ختام الجلسة التأكيد على مواصلة العمل المشترك بين الوزارات المعنية والسلط المحلية لمزيد العناية بالمشهد البيئي بالجهة والقضاء على كل مظاهر التلوث واتخاذ التدابير الضرورية لتأمين كافة أسباب نجاح برنامج النظافة والعناية بالبيئة.

في مجال آخر، تناولت جلسة عمل انعقدت مؤخرا مختلف الصعوبات التي تعترض استكمال أشغال تركيز نظام الاستخلاص بالطريق السيارة صفاقس –قابس والحلول العملية لتجاوزها، حيث تم التاكيد على ضرورة استحثاث نسق تنفيذها واحترام الآجال المتفق بشأنها خاصة وأن نظام الاستخلاص لهذه الطريق السيارة سيدخل حيّز الاستغلال في 01 جويلية 2022.

كما تم عرض تقدم تنفيذ أشغال الطريق السيارة قابس مدنين (القسطين 2و4 ) التي بلغت نسبة تقدم انجازها في المجمل حوالي 90 بالمائة، والتي يتوقع فتحهاكاملة للجولان موفى سنة 2022.