آخر ساعة

فتاتان وطفل في مركب "حرقة "، 3مراكز جديدة لتجميع الحبوب، وأرقام جديدة عن وضع كورونا في تونس

تمكنت وحدات أمنية عائمة تابعة للمنطقة البحريّة للحرس الوطني بسوسة، فجر الثلاثاء، من اعتراض زورق مطاطي صغير الحجم كان يقلّ 20 شخصا أصيلي مدينة سوسة وأحوازها، بصدد اجتياز الحدود البحرية خلسة نحو ايطاليا، وفق ما أفاد به مصدر رسمي من الحرس البحري
 وبمزيد البحث والتدقيق اتضح أن من بين المعنيين فتاتين وطفلين أحدهما في عمر 10 سنوات صحبة والده، فيما كان الطفل الثاني، وعمره 16سنة، بمفرده.
كما اتضح أن من بين المجموعة ثلاثة أشخاص مفتش عنهم وصادرة في شأنهم مناشير تفتيش من أجل العنف والسرقة واجتياز الحدود. 
*****
أعلن المندوب الجهوى للتنمية الفلاحيّة بباجة عبد الرؤوف الجزيري عن فتح 3 مراكز جديدة لتجميع الحبوب أصبح بموجبها العدد الجملي للمراكز بالجهة 42 مركزا يجري حاليا اعدادها لتستجيب كليا للمواصفات الفنية.
*****
أفادت مصادر إدارية تابعة للشركة التونسية للكهرباء والغاز واتصالات تونس بأن شبكتي الكهرباء والاتصالات بعدد من مناطق ولاية جندوبة تعرضت الى عمليات سرقة وتخريب بما ساهم في تعطيل مصالح المتساكنين وعدد من المؤسسات العمومية والخاصة بهذه المناطق وهي الارتياح وبلاريجيـا من معتمدية جندوبة الشمالية التابعة لمنطقة الحرس الوطني بجندوبة وطبرقة، وورغش من معتمدية غار الدماء التابعة لمنطقة الحرس الوطني بغار الدماء 
وتستغل الكوابل المسروقة في تجميع كميات من النحاس وبيعها في السوق المحلية او تهريبها الى الجزائر، وتشير تقارير إدارية وامنية ان عمليات السرقة ينفّذها محترفون يعرفون جيدا التعامل مع شبكة الكهرباء والولوج لأجهزة التحكم، كما ان اغلب المظنون فيهم ممن قدموا للعدالة لم تثبت عليهم المحكمة ما يفيد الإدانة.
*****
شهد المستشفى الجهوي الهادي جاء بالله بتوزر طيلة الفترة الصباحية من يوم الثلاثاء حالة من الاحتقان في صفوف عائلة وأقارب شاب في العشرينات من عمره وافته المنية صباح اليوم بقسم الاستعجالي، والذين عمدوا إلى غلق مداخل المستشفى طيلة هذه الفترة.
وبحسب ما أوضحه شقيق المتوفي لـ »وات » فقد تعرض الضحية الى الإهمال، حسب تقديره، بسبب عدم فحصه من قِبل الطبيب إلا بعد التأكد من وفاته حوالي الساعة الثامنة صباحا بينما أُحضر إلى المستشفى منذ الساعة الثالثة فجرا، مؤكدا أن المستشفى يفتقر للمعدات والادوية، ما اضطره الى اقتناء أدوية من الخارج والقيام بتحليل لشقيقه في المستشفى المحلي بنفطة.
واتهم إدارة المستشفى بالتقصير والإهمال الطبي الامر الذي أدى الى وفاة شقيقه، مؤكدا أنه سيتم تتبع المؤسسة الاستشفائية قضائيا في هذا الشأن.
 *****
أعلنت  الثلاثاء الإدارة الجهوية للصحة في سيدي بوزيد أنّه تم تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا وحالة شفاء فقط ليصل العدد الجملي للإصابات منذ انتشار الفيروس الى 39933 منها 1047 حالة وفاة و39877 حالة شفاء.
وسجّلت الإصابة الجديدة في معتمدية سيدي بوزيد الغربية وتمّ اليوم رفع 39 عيّنة للتحليل ليبلغ العدد الجملي للعيّنات التي تمّ إجراؤها منذ انتشار فيروس كورونا 135693عيّنة.
ومن جهة أخرى بلغ عدد الذين تلقّوا الجرعة الأولى من التلقيح ضد « كوفيد 19″ في ولاية سيدي بوزيد إلى حدود يوم الاثنين حوالي 216904 شخصا، وفق ما أفاد المنسّق الجهوي للحملة الوطنية للتلقيح ضد « الكوفيد 19″ في سيدي بوزيد رفيق نصيبي.
وأشار رفيق نصيبي في تصريح لــ(وات) إلى أنّ عدد الذين تلقّوا الجرعة الثانية من التطعيم ضد فيروس « كورونا »بالجهة بلغ حوالي 121223 شخصا والذين تلقّوا الجرعة الثالثة جرعة تعزيز المناعة 18098 شخصا والجرعة الرابعة 324 ، وعدد حالات الذين تعرضوا إلى أعراض جانبية منذ بداية حملة التلقيح قد بلغ 227 حالة وكانت أغلبها أعراض بسيطة وخفيفة.
وذكر أن عدد الذين بادروا بالتسجيل لتلقي التلقيح ضد فيروس كورونا قد بلغ 260816 شخصا حسب آخر تحيين.
*****
بلغ عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المصرح بها خلال الفترة المتراوحة بين 18 و24 أفريل الجاري 9 حالات ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات منذ ظهور الوباء إلى 28.550 وفاة.
وأعلنت وزارة الصحة وفق بيان لها، الثلاثاء، تسجيل 661 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وذلك بعد إجراء 9579 تحليلا مخبريا لتقصي الفيروس لتبلغ نسبة التحاليل الإيجابية 6.90 بالمائة.
أما فيما يتعلق بعدد الحالات الجديدة الوافدة على المستشفيات العمومية والخاصة جراء الإصابة بالفيروس فقد تم تسجيل 33 حالة وافدة جديدة.
بالنسبة إلى عدد المتعافين خلال الفترة المتراوحة بين 18 و24 أفريل الجاري، فقد بلغ عددهم 886 معافيا ليصل العدد الإجمالي للمتعافين منذ ظهور الجائحة الصحية إلى 24 أفريل الجاري 1.026.075 معافا.

  فتاتان وطفل في مركب "حرقة "، 3مراكز لتجميع حبوب، سرقة النحاس في جندوبة وأرقام جديدة عن وضع كورونا في تونس