نقابي

عمار الزين: اتفاق ديوان الزيت ايجابي وجاء ليعيد حقا سُلب من الأعوان

أبرمت الجامعة العامة للفلاحة والإدارة العامة للديوان الوطني للزيت اتفاقا ايجابيا حول جملة من الملفات المهنية والاجتماعية التي تخص المؤسسة.

جاء ذلك خلال جلسة انعقدت يوم 15 جوان 2021 بين وفد إداري ترأسه الرئيس المدير العام للديوان ووفد نقابي تركب من الجامعة العامة للفلاحة والاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس والكتاب العامون للنقابات الأساسية للديوان الوطني للزيت.

عن هذا الاتفاق بيّن الأخ عمار الزين الكاتب العام للجامعة العامة للفلاحة في تصريح خصّ به "الشعب نيوز" أن أهمية الاتفاق تكمن في تطبيقه، وايجابيته في كونه سيُرجع حقا سُلب من أبناء المؤسسة والمتمثل في تمكينهم من المنحة الخصوصية وتسوية وضعية الأعوان وخاصة النساء العاملات بمركز الإكثار ببجاوة وباقي العرضيين المنسيين وتمكين المستحقين من زي الشغل والترقيات .

وأبرز محدثنا أن  الموافقة على تنقيح النظام الأساسي للديوان عبر لجنة مشتركة تحدث بمقرر ممضى بتاريخ الجلسة من قبل الإدارة تُعتبر مكسب هام، وتتوج اللجنة عملها بيوم دراسي تعرض خلاله صيغة التنقيحات المتفق بشأنها على أن تعرض على مجلس إدارة الديوان للمصادقة .

وأضاف أن  الإتفاق حول عقد يوم دراسي مشترك بين الطرفين الإداري والنقابي يُعنى بواقع وآفاق الديوان الوطني للزيت والمحافظة عليه كمؤسسة عمومية ستحدد توجهات الدولة بخصوص نشاط زيت الزيتون إنتاجا وترويجا وتدخلها في ضبط منظومة الزيت النباتي وتوجهاتها.

للإشارة، فقد نصّ الاتفاق على إصدار مقرر إحداث لجنة مشتركة بين الطرفين النقابي والإداري لتنقيح النظام الأساسي لأعوان الديوان وعرض نتائج عملها في أجل لا يتجاوز موفى شهر جويلية المقبل في شكل يوم دراسي وتتركب اللجنة من عضوين عن الجامعة العامة وممثلين عن النقابات الأساسية بكل من المركز الجهوي للشمال ومركز إدارة الزياتين ببجاوة والمركز الجهوي بصفاقس والمركز الجهوي بجرجيس إلى جانب الطرف الإداري.

كما تم الاتفاق على تنظيم يوم دراسي مشترك بحضور خبراء لإعداد تصور لمستقبل الديوان الوطني للزيت كمنشاة عمومية.

طرفا التفاوض اتفقا أيضا على إدماج عملة المناولة سابقا طبقا للفصل من محضر الاتفاق المبرم بين الاتحاد العام التونسي للشغل ورئاسة الحكومة في نوفمبر 2013 وسيتم احترام المنشور عدد 10 لسنة 2014 بخصوص سريان المفعول المالي مع الإضافة أن هذا الإجراء لا يسمح بالجمع بين الوضعية الحالية والوضعية الناتجة عن الإدماج.

هذا وسيتم تمكين الأعوان من وصولات اقتناء لباس الشغل بداية من الموسم القادم 2021 -2022 وذلك بإعلان طلب عروض في الغرض طبقا للقانون المنظم للصفقات العمومية، كما سيقع دراسة مراجعة المنافع الاجتماعية ضمن أعمال اللجنة المحدثة للغرض، علاوة على الاتفاق على تشريك الطرف النقابي في مراجعة معايير ومقاييس الترقيات.

صبري الزغيدي