آخر ساعة

اتحاد النقابات الموسيقية العربية يعقد مؤتمره التاسيسي بـ15 عضوا في تونس بداية من 27 ماي

تحتضن تونس المؤتمر التأسيسي لإتحاد النقابات الموسيقية العربية أيام 26 و27 و28 و29  ماي الجاري. و قد أقر نقيب المهن الموسيقية و المهن المجاورة السيد ماهر الهمامي في الندوة الصحفية المقامة الثلاثاء في قاعة المبدعين الشبان في مدينة الثقافة أن فكرة إتحاد النقابات هي مبادرة تونسية منذ ثلاث سنوات و لكن الظرف الوبائي و عدم تعاون وزراء الثقافة السابقين كان سببا في تأخير تأسيسه. 
و أضاف أن هذا الإتحاد سيضم خمسة عشرة دولة عربية : ليبيا، المغرب، مصر، موريتانيا، لبنان، فلسطين، السودان، العراق، الأردن، المملكة العربية السعودية، الكويت، البحرين و قطر. 
و يعتبر النقيب أن المؤتمر التأسيسي هي المرحلة الأهم تليها مرحلة إختيار  اللجان القانونية ممثلة عن كل نقابة التي ستتولى صياغة القانون الداخلي و بقية القوانين. 
سينطلق برنامج المؤتمر بعقد إجتماع للنقباء العرب حول مائدة مستديرة للتعريف بحقوق الملكية الفكرية و حقوق الأداء، و من ثمة القيام بزيارات لمدينة تستور الأندلسية و ذلك تحت إشراف وزيرة الشؤون الثقافية السيدة حياة قطاط الڨرمازي. 
أما عن حفل الإختتام فسيكون في مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، سيحييه العديد من الفنانين العرب المختارين من النقابات الممثلة لهم و سيقوم الجميع بتقديم أغنية الفنان القدير "لطفي بوشناق " بعنوان "يا أمم الأرض".
و في نفس الإطار، أقر نقيب الفنانين في العراق السيد جابر الجودي أن النقابة العراقية رحبت كثيرا بهذه الفكرة و كانت على تواصل دائم مع النقابة التونسية لمدة سنتين من أجل تأسيس هذا المشروع الذي يهدف أساسا إلى توحيد صف النقابات الفنية العربية.
تغطية : يسر الصافي 
عن موقع Musicien.tn