ثقافي

الكاتب الليبي محمد النعّاس يفوز بجائزة البوكر

أعلنت امس الاحد 22 ماي 2022 لجنة الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر في دورتها 15، والتي يراسها هذه السنة الروائي والجامعي التونسي شكري المبخوت، أعلنت فوز الكاتب الليبي محمد النعّاس بالجائزة العالمية للرواية العربية 2022 عن روايته "خبز على طاولة الخال ميلاد".

رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" صادرة عن دار مسكلياني للنشر والتوزيع ودار رشم للنشر والتوزيع، ومثلما قدمها شكري المبخوت فهي تتناول مساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم الجندر وتنتصر للفرد في وجه الأفكار الجماعية القاتلة، ففي مجتمع القرية المنغلق، يبحث ميلاد عن تعريف الرجولة المثالي حسبما يراها مجتمعه، يفشل طوال مسار حياته في أن يكون رجلاً بعد محاولات عديدة، فيقرر أن يكون نفسه وأن ينسى هذا التعريف بعد أن يتعرف على حبيبته وزوجته المستقبلية زينب، يعيش أيامه داخل البيت يضطلع بأدوار خصّ المجتمع المرأة بها، فيما تعمل حبيبته على إعالة البيت. يظل ميلاد مُغَيَّبا عن حقيقة سخرية مجتمعه منه حتى يُفشي له ابن عمه ما يحدث حوله.

وسينال الكاتب الفائز الجائزة وقدرها 50 ألف دولار، وتهدف جائزة البوكر إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر وتشجيع الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً.

والكاتب محمد النعّاس هو قاص وكاتب صحفي ليبي من مواليد عام 1991، صدر له "دم أزرق" (مجموعة قصصية) في عام 2020، وتعد رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" (2021) هي روايته الأولى وكتبها في ستة أشهر أثناء فترة الحجر الصحي، عندما كان مقيماً في مدينة طرابلس الليبية، تحت القصف وأخبار الموت عن المرض والحرب.

الخشناوي