آخر ساعة

وفاة فرج سطنبولي أحد أبرز أساتذة علم الاجتماع في الجامعة التونسية

غيب الموت اليوم الخميس 9 جوان الدكتور فرج سطنبولي أستاذ علم الاجتماع بالجامعة التونسية وتحديدا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية الكائنة بشارع 9 أفريل بالعاصمة.  
توفي الأستاذ فرج عن 84 سنة من العمر في عاصمة فنلندا مدينة هلسنكي التي تعد 632 الف ساكن. تشرق فيها الشمس في الرابعة صباحا وتغرب في الحادية عشر ليلا. يطلع فيها القمر في الساعة 15 ظهرا ويختفي في الثالثة صباحا. الى ذلك، هي مدينة جميلة في معمارها وتخطيطها وتطل في غالبها على بحر البلطيق.كما تطل على اليابسة بنفس الجمال.
كلمات كان لا بد منها للتدليل على رفعة ذوق الرجل وحسن اختياره لمرفإ النهاية. بعض مما ذكر ومما في هذه المدينة ينسجم مع شخصية فرج سطنبولي الهادئة التواقة الى السكينة المحبة للنور والاشعاع.
قضيت فيها يوما واحدا في اطار مهمة ولكن ان يكون فرج سطنبولي قد قبل الإقامة فيها حتى وفاته دليل على انها مفتوحة في كل الاتجاهات، وان شوارعها واسعة وان بناءاتها متناسقة وان المعالم السيادية والثقافية والتربوية والاقتصادية بارزة بشكل يشي بخصوصية كل واحد منها. دليل أيضا على ان فيها ما يترجم ثقافة سي فرج ومعرفته في علم اجتماع المدن او علم الاجتماع الحضري.
هو واحد من أبرز الأساتذة في اختصاصه. يمكن القول انه أسس او على الأقل شغل الكثيرين من الطلبة والمسؤولين بحب علم الاجتماع تماما مثل العديدين من زملائه الذين بنوا للجامعة التونسية أمجادها مثل عبد الوهاب بوحديبة وخليل الزميطي ورضا بوكراع.
كنت من طلبته بل من أصدقائه ومن المتشيعين لأفكاره في مجال هندسة المدن. أخذتنا مشاغل الحياة فلم ننتبه الى هجرته حتى جاءنا خبر وفاته.
عليه رحمة الله ولعائلته وأصدقائه وزملائه وطلبته في كل مكان جميل الصبر والسلوان.

أ.ب