الشعب نيوز / تونس – أعلنت النقابة الأساسية للمصالح المركزية بالصندوق الوطني للتأمين على المرض (الكنام)، التابعة للاتحاد الجهوي للشغل بتونس، مساندتها الكاملة واللامشروطة للتحركات النضالية التي يخوضها أبناء السلك الطبي بقطاع الصناديق الاجتماعية، مؤكدة أن دعمها يأتي دفاعًا عن الحقوق المهنية المشروعة وصونًا لكرامة الإطار الطبي.
وفي بيان رسمي صدر عنها اليوم الجمعة 26 جوان 2026 ، شددت النقابة على أن السلك الطبي يمثل دعامة أساسية للمرفق العمومي وحصنًا لخدمة المضمونين الاجتماعيين، مثمنة ما يبديه أطباؤه من حس عالٍ بالمسؤولية وتفانٍ في أداء واجبهم المهني، رغم ما يواجهونه من ظروف عمل صعبة وتراكم للإشكاليات المهنية التي أثرت على القطاع.
وفي المقابل، وجهت النقابة انتقادات حادة إلى الأطراف المعنية، معتبرة أن سياسة تجاهل المطالب المشروعة والتنصل من الالتزامات والاتفاقيات السابقة من شأنها أن تزيد من حالة الاحتقان داخل القطاع، وأن تعمق الأزمة التي تعيشها الصناديق الاجتماعية.
وأكدت النقابة في بيانها أن احترام التعهدات الممضاة وتطبيق الاتفاقيات المبرمة “ليس منة من أحد، بل هو استحقاق قانوني وأخلاقي يكرس مبدأ الحوار الاجتماعي الجاد والمسؤول، ويضمن استقرار المؤسسات العمومية وحسن سير المرفق العام”.
وفي ختام البيان، الذي وقعه الكاتب العام للنقابة سعد بن إسماعيل، جددت النقابة الأساسية للمصالح المركزية بالكنام وقوفها الكامل إلى جانب السلك الطبي في نضاله المشروع، داعية سلطة الإشراف إلى التحلي بروح المسؤولية والانخراط الفوري في حوار جدي يفضي إلى تنفيذ الالتزامات العالقة وإنصاف منظوري القطاع.
كما اختتمت النقابة بيانها بالتأكيد على تمسكها بوحدة الصف النقابي، رافعة شعار: “عاشت وحدة النقابيين، عاش الاتحاد العام التونسي للشغل حصنًا للدفاع عن الحقوق والكرامة والعدالة الاجتماعية”.
