وطني

بمساهمة الجامعة العامة للتعليم العالي..مؤلف جماعي بعنوان "قضايا جامعية " يتناول مشاكل الجامعات ومداخل اصلاحها

ببادرة من المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية وجريدة المغرب والجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي، نشر مؤخرا كتيب يحمل عنوان "قضايا جامعية" اشرف على اعداده وتنسيقه كاتب عام الجامعة العامة للتعليم العالي الأستاذ نزار بن صالح وقدمه رئيس تحرير جريدة المغرب زياد كريشان.

ويتناول الكتيب المذكور عدد من القضايا الجامعية وهو في الأصل مجموعة من المقالات نشرت بجريدة المغرب وتناولت عدة مواضيع تتعلق مداخل الإصلاح واللامركزية والمعايير الاكاديمية وكذلك مسالة الدوريات في العلوم الإنسانية والاجتماعية وغيرها من المواضيع التي تهم شان التعليم العالي.

وخلال تقديم كتاب "قضايا جامعة " امس الثلاثاء، تم تسليط الضوء على ان الاصلاح الأساسي يتمثل في اصلاح المنظومة التربوية قبل كل شيء، وهذه الأخيرة لن يتم إصلاحها الا بإصلاح الجامعة أولا، باعتبار انه لا بد من اصلاح المكونين الذين يتخرجون من الجامعات ليكونوا حملة مشعل الإصلاح في باقي المستويات التربوية الأخرى.

وقد شهدت حلقة النقاش التي انتظمت امس لتقديم كتاب "قضايا جامعية " التطرق الى الإشكاليات التي تعيق قطاع التعليم العالي. واجمع الحاضرون على ان الجامعة التونسية بشكلها وتصورها الحالي بعيدة كل البعد عن نظيرتها في الدول المتقدمة ولا يمكن ان تلعب دورا هاما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية باعتبارها ليست فقط فضاء اكاديميا او هي وحدة مجالية او معرفية في قطيعة مع محيطها في بعده الشامل بل ينبغي ان تكون محور كل عملية تخطيط استراتيجي للبلاد لسنوات قادمة.

وقد تم التأكيد على انه حان الوقت لاعادة النظر في ماهية وتصور التعليم العالي في تونس واستشراف افضل السبل لتطوير أدائه ومردوديته والاخذ بالتجارب العالمية في هذا المجال.

حياة