وطني

النقابيات ينتقدن بشدة ما جاء في بعض فصول الدستور

انتقدت عدة نقابيات من عضوات الهيئة الإدارية الوطنية المنعقد أمس 02 جويلية برئاسة الأخ نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل ما جاء في بعض احكام وفصول الدستور معتبرات انه تضمن تراجعا كبيرا عن الحريات ومكتسبات المرأة خاصة عبر التخلي عن مفهوم الدولة المدنية الديمقراطية وورود عبارات مثل تحقيق مقاصد الإسلام في الدفاع عن النفس والعرض والمال الى اخر الفصل الخامس ذلك ان ما جاء من عبارات قد يشرع للتراجع عن المكتسبات المرأة بحجة تحقيق تلك المقاصد التي لم ترد محددة بل وردت في عبارات فضفاضة حمالة أوجه.

واعتبرن ان حماية النفس التي يجب ان تعمل عليها الدولة وفق نص الدستور قد تعني منع الاضراب بحجة حماية مال الأعراف وان حماية العرض قد تفتح الباب للمتشددين لقتل النساء بحجة حماية العرض.

واشرن في هذا الصدد الى ان هذا المضمون وهذه العبارات كانت مرتكزا لقانون الشرف الذي تعتمده عدة بلدان عربية وذهب ضحيته الاف النساء بتهم كيدية من ازواجهم او اخواتهم. وقالت الاخوات النقابيات أعضاء الهيئة الإدارية الوطنية ان بعض الفصول أعادت البلاد الى مربع النقاشات التي خال الجميع الانتهاء منها خلال دستور2014، داعيات الهيئة الإدارية الى اتخاذ موقف منها.

أبو ابراهيم