دولي

حملة عالمية للمصادقة على اتفاقية مكافحة التحرش والعنف رقم 190

 تدخل اليوم 25 جوان اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 190 حيز التنفيذ ، بعد عامين من اعتمادها ، وهي أول معاهدة دولية لمكافحة العنف والتحرش في عالم العمل. وحتى الآن ، صادقت الأرجنتين وإكوادور وفيجي وناميبيا والصومال وأوروغواي على هذه الاتفاقية. يدعو الاتحاد الدولي للنقابات جميع البلدان الأخرى في العالم إلى أن تفعل الشيء نفسه.
وبهذه المناسبة اتفقت عدة منظمات نقابية دولية منها الاتحاد الدولي لنقابات العمال ، والاتحادات النقابية العالمية (IBB ، IE ، IFJ ، IndustriALL ، ITF ، UITA ، ISP و UNI) ، وكذلك الاتحاد الدولي للعمال المنزليين (FITD) ، ومنظمات المجتمع المدني وحركات العدالة الاجتماعية ، والمدافعون عن حقوق الإنسان   ومنظمات حقوق المرأة والحركات النسوية على مواصلة الحملة بلا هوادة حتى تلتزم جميع الحكومات بالتصديق على الاتفاقية رقم 190.
 فقد أصبح العنف والتحرش ظاهرتين شائعتين في عالم العمل تؤثران على ملايين العمال ، ولا سيما النساء وكذلك أيضًا على المهاجرين الذين يعانون من العنصرية والتمييز وعدم المساواة.

من جهة أخرى أدى وباء كوفيد -19 إلى زيادة مروعة في حالات العنف المنزلي في جميع أنحاء العالم ، وزيادة في العنف القائم على النوع الاجتماعي والتحرش ، وخاصة ضد العاملين في الخطوط الأمامية ، فضلاً عن زيادة التنمر عبر الإنترنت. وقد واجه العاملون في الاقتصاد غير الرسمي تصاعدًا حادًا في أعمال العنف والمضايقات ، مع استخدام القوة الجسدية في كثير من الأحيان ضدهم لتقييد تحركاتهم رغم حاجتهم إلى مواصلة العمل من أجل البقاء على قيد الحياة.