دولي

اتفاق دولي على العمل من أجل التعافي من كوفيد-19 والاولية لخلق فرص العمل

 صادق  المؤتمر السنوي لمنظمة العمل الدولية بالإجماع على اتفاق عالمي للعمل من أجل تحقيق التعافي من كوفيد-19 محوره الإنسان ويمنح الأولوية لخلق فرص عمل لائقة للجميع.
 ففي أول مؤتمر يعقد عبر الإنترنت في تاريخ منظمة العمل الدولية ألح مندوبو 181 بلدا يمثلون الحكومات والعمال وأصحاب العمل على ضرورة معالجة مختلف أوجه عدم المساواة الناجمة عن الأزمة. 
وقد حددت "الدّعوة العالميّة إلى العمل من أجل تعافٍ محوره الإنسان" أجندة شاملة تُلزم البلدان بضمان أن يكون انتعاشها الاقتصادي والاجتماعي من الأزمة،  "شاملاً ومستداماً وقادراً على الصمود في وجه الأزمات تماماً".
وتضمّن الاتفاق تدابير على مستوى الحكومات والنقابات العمالية ومنظمات أصحاب العمل تهدف إلى تحقيق انتعاش يوفّر فرص العمل ويعزّز الحماية العمّالية والاجتماعيّة ويدعم المشاريع المستدامة.
كما أقرّ الاتفاق  تدابير ثانية على مستوى التعاون الدولي ودور المؤسسات متعددة الأطراف، ومنها منظمة العمل الدولية، وتهدف إلى زيادة مستوى واتساق دعمها للاستراتيجيات الوطنية "التي تركز على الإنسان" للتعافي من الوباء.
مؤتمر العمل الدولي لهذه السنة انعقد عبر الانترنت وقد شارك فيه من تونس الأخ نورالدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل ممثلا عن العمال ووزير الشؤون الاجتماعية ممثلا عن الحكومة إضافة الى ممثل عن ارباب العمل من اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.