آخر ساعة

ينددون بالحرب علانية، يسعون اليها سرا وينتجون من أجلها أقوى واضخم الافلام

رغم حديث الجميع عن معارضتهم للحرب وكراهيتهم لها، فان السينما العالمية والتلفزيون لا يتاخران عن تقديم انتاجات ضخمة تروي اطوار الحروب وتمجد بعضها وتنفق من اجل ذلك أموالا طائلة. وهي بذلك، تجعل الحرب حاضرة في الاذهان وماثلة لدى الجميع في كل آن وحين. ألم يقل السابقون "اننا نحرب من أجل ارساء السلام" 

في هذا الاطار، هناك مجموعة متنوعة من الأعمال السينمائية التي ترصد الحروب المختلفة على مدار التاريخ، وهي من أكثر الأعمال السينمائية تعقيدًا وصعوبة، فهي تحتاج دومًا لميزانية مرتفعة، وإلى معرفة تاريخية مُعمقة حتى لا يقوم العمل بتضليل مشاهديه بسرد أحداث غير واقعية لحدث هم يعلمون أنه واقعي وحدث بالفعل.

يتطلب الأمر مثلًا معرفة تاريخية بالحقبة الزمنية التي جرّت خلالها أحداث الحرب، وما الأسباب التي أدّت إلى تصاعدها، وما الأحداث التي دارت خلال الحرب، وما الأسلحة والمعدات التي تم استخدامها.

اكبر نزاع شهدته البشرية
مثلًا، تُشكل الحرب العالمية الثانية التي بدأت منذ عام 1939 واستمرت حتى عام 1945 أكبر نزاع عسكري شهدته البشرية. شاركت فيها نحو 60 دولة وراح ضحيتها نحو 70 مليون إنسان. هناك العديد من الأحداث البارزة التي حدثت خلال مراحل الحرب العالمية الثانية، ومنها اجتياح باريس في صيف عام 1940 ثم بدء الهجوم على الاتحاد السوفيتي بعد ذلك بنحو العام.

لم تنس السينما بالطبع تأريخ هذا الحدث الهام، فقامت من خلال العديد من الأفلام بتوثيق ونسج الخطوط الدرامية للأحداث والمراحل البارزة التي حدثت خلال الحرب العالمية الثانية. حيث تسببت تلك الحرب في عدد من الكوارث المشهورة مثل الهولوكوست والقصف النووي لهيروشيما وناكازاكي وغيرها من الجرائم التي أودت بحياة ملايين البشر. وهو ما جعل هذه الحرب تُشكل مصدر إلهام للعديد من الأعمال الفنية

مجموعة من أقوى افلام الحرب
انتجت السينما العالمية مئات من الافلام حول الحروب ولكن هذه الافلام كانت متفاوتة القيمة، كتابة، تصويرا، تمثيلا، امكانيات مادية وترويجا. في ما يلي فكرة عن أبرز وأقوى أفلام معروفة حتى الان:

فيلم Black Hawk Down: تدور أحداث هذا الفيلم حول الحرب الأهلية الدامية، التي شهدتها الصومال في عام 1993، حيث تقدم الجيش الأمريكي إلى العاصمة مقديشو لمواجهة كبيرة للقبض على محمد فرح عيديد، أمير حرب صومالي. لكن الامريكان، وجدوا مقاومة شرسة وعانوا من خسائر فادحة. نتيجة لذلك، تحولت العملية التي كان من المُخطط لها أن تكون عملية اعتقال وإجلاء سريعة إلى كارثة للأمريكيين.

فيلم Saving Private Ryan: وهو من إنتاج عام 1998، يجمع هذا الفيلم بين عناصر الترفيه وعدد من اللحظات العنيفة والعميقة، تدور أحداث الفيلم أثناء الحرب العالمية الثانية تحديداً في معركة "نورماندي"، حيث يُكلف الرئيس الأمريكي كتيبة بقيادة الكابتن ميلر بالذهاب إلى قلب المعركة وراء خطوط العدو، والبحث عن الجندي ريان، وإنقاذه حتى يعود إلى والدته التي فقدت ثلاثة من أبنائها في الحرب الدائرة، والتي لم يتبقَ لها سوى ريان. يخوض الكابتن ميلر العديد من المعارك من أجل الوصول إلى ريان. اُستعمل خلال هذا الفيلم 40 برميل من الدم المزيف وشارك أكثر من ألف شخص في تصويره، وقد درس المخرج ستيفن سبيلبرغ الصور التي التقطها مصور الحرب الشهير روبرت كابا من غزو نورماندي وأعاد إنتاجها لأجل الفيلم مما منح المخرج إحساساً بالواقع نقله لعمله.

فيلم The Thin Red Line: من إنتاج عام 1998، يرصد أحداثاً حدثت خلال الحرب العالمية الثانية، فتدور أحداثه حول مجموعة من الجنود يعملون في قوات مشاة البحرية الامريكية. يتمكن الجنود من الاستيلاء على مهبط للطائرات وبمرور الوقت تنشأ بينهم رابطة قوية رغم اختلاف شخصياتهم. فعلى الرغم من الأهوال التي واجهها الجنود خلال قيامهم بالمهمة التي كُلفوا بها، إلا أن ويلات الحرب التي عاشوها تؤدي مع مرور الوقت إلى جعل الجنود كتلة واحدة متماسكة، وتتطور مشاعرهم بسرعة إلى روابط من الثقة والحب وكأنهم عائلة واحدة.
يُعتبر هذا الفيلم عاطفيا أكثر من العديد من أفلام الحرب الأخرى، طريقة تصويره تحليلية تعالج الأسئلة المتعلقة بالموت ومعنى الحياة بطريقة فلسفية يتحدث هذا الفيلم عن جمال الطبيعة ومبادئ الإنسان والروح الإنسانية الراغبة في النجاة.

فيلم Grave of the Fireflies: هذا الفيلم من إنتاج عام 1988، تدور أحداثه حول تسبب قنابل الطائرات اﻷمريكية بموت أمّ ﻷخوين، كان أحد الطفلين في الخامسة عشر من عمره وأخته الطفلة لم يتجاوز عمرها السابعة، اضطر الأخوان إلى المُضيّ في حياتِهما معاً بعد موت أمهما. ليتعلما كيف يعيشان في ظروف صعبة ويتحملان المسؤولية في عمر صغير، لكن الظروف التي تفرضها الحرب ستصعب دائماً عليهما عيشهما.

فيلم Inglourious Basterds: يُعدّ هذا الفيلم من أفلام الفانتازيا، التي لا تلتزم بسرد الأحداث الحقيقية الواقعية، يتناول الحرب العالمية الثانية لكن بأحداث خيالية، حيث يتحدث عن فرقة مؤلفة من مجموعة مقاتلين يحاولون اختراق صفوف النازيين والوصول للقيادة أي هتلر والقضاء عليه لإنهاء الحرب.

 فيلم Fury: يُشي إلى اسم الدبابة التي يقودها الرقيب التابع للجيش الأمريكي، والذي يخوض مع فرقته الحربية أعتى المعارك وأشدها خلال الحرب العالمية. حيث يمر أعضاء الفرقة وقائدهم بالكثير من الكمائن والمواجهات مع الألمان النازيين.

فيلم Kingdom of Heaven: يتناول نهاية الحروب الصليبية في الشرق، واستعادة العرب للقدس، تستعرض مشاهد الفيلم آخر المعارك التي دارت بين الصليبيين والعرب، والتي تنتهي باسترداد صلاح الدين الأيوبي للقدس والأراضي العربية.

فيلم Braveheart: يُعدّ من اشهر أفلام الأكشن التي تتناول الحروب، تدور أحداث الفيلم حول الشاب والاس الذي يفقد حبيبته بسبب جنود الملك إدوارد فتبدأ معاركه من أجل الانتقام. يسعى والاس من قتاله الحصول على وطن حر وقوي، لكنه يُقابَل بخيانة أبناء قومه مما يودي به للمقصلة.
 

مصادر/ شنيوز

آخر الأخبار

كتاب اليوم

استطلاع رأي

شهدت الفترة الاخيرة نقصا فادحا في العديد من المواد الاستهلاكية، فكيف تصرفت ازاء هدا النقص؟

  • بالاصرار على البحث عنها في اي مكان وشرائها باي ثمن
  • بعدم شرائها بعد الزيادة في اسعارها بطريقة ملتوية
  • بصرف النظر عنها وتعويضها بمواد أخرى
تصويت

في البرواز