وطني

صراع الشركاء وسوء تسيير المتصرف القضائي: عمال المغاربية للأثاث يعانون ويريدون اسماع صوتهم

يعيش عمال الشركة المغاربية للأثاث بجندوبة وضعا اجتماعيا صعبا نتيجة عدم صرف اجورهم منذ أكثر من سنة بعد ان توقفت الشركة عن الإنتاج بسبب صراع بين الورثة الشركاء. وقد زاد الطين بلة سوء تسيير المتصرف القضائي وفق العمال الذين يرابطون في المصنع في انتظار تنفيذ الوعود بالعودة الى العمل.

وتمثل المغاربية للأثاث صورة حية لعبث راس المال واستهتار بعض المستثمرين المستعدين لتضيع فرصة الربح على انفسهم وعلى الجميع لأسباب خاصة لا علاقة بمعاير وشروط الاستثمار الوطني. وضع معقد فريق الشعب نيوز الذي حل على عين المكان عاين وضعا اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا صعبا لعمال لا ذنب لهم ولكنهم اضطروا لتحمل تبعات صراع شركاء لا ناقة لهم فيه ولا جمل. و

تعود الحكاية الى ان المصنع وقع احداثه منذ عقود كان يعمل بشكل جيد وكان علامة بارزة في مجال صناعة الأثاث وخاصة الأثاث المكتبي وهو ما جعله مزودا لأغلب الوزارات والمؤسسات العمومية. واضافة الى توازنه الاقتصادي فان المصنع كان ركيزة تنموية في الجهة غير انه وبعد وفاة الاب المؤسس للمصنع حصل خلاف بين الورثة-الشركاء واتهامات بالفساد استدعى الذهاب في الى المسار القضائي ليتم تعيين متصرف قضائي على المصنع الذي بدا يشكو من صعوبات مالية. ويبدو ان المتصرف القضائي لم ينجح بدوره في انجاز مهمة انقاذ المصنع وتسييره بما يضمن حقوق الجميع من عمال وورثة ومزودين وحرفاء وهو ما زاد في تعقيد الأوضاع الامر الذي وصل حد قطع التيار الكهربائي على المصنع في ذروة انجاز العمال لبعض الصفقات مع بعض المؤسسات العمومية والوزارات.

وقد أدى صراع الشركاء وعجز المتصرف القضائي عن إيجاد الحلول الى تعقيد الوضع، خاصة وان البنوك تطالب بحقها ونتيجة لكل ذلك وجد العمال انفسهم ينتمون الى مؤسسة لا تعطيهم اجورا. رسالة الى قيس سعيد عند التحدث الينا لم يتمالك عدد من العمال أنفسهم ولم يستطيعوا منع الغصة من سد الحلق وهم يتحدثون عن عجزهم عن توفير الغذاء والدواء واللباس لعائلاتهم. "أربع أعياد مرت ولم نستمتع بعيد واحد بجيوبنا الفارغة وديوننا المتراكمة لدى الاهل والأصدقاء والمعارف" هكذا صرخ أحد العمال وهو يحدثنا عن وضعهم بعد سنة دون اجر.

وقال عدد من العمال انهم اضطروا الى بيع كل ما يتملكون من اثاث وتجهيزات منزلية من اجل توفير الاكل بعد ان ضاقت بهم السبل وأشار عدد اخر من العمال الى البنوك انطلقوا في مسار تقاضي ضدهم بعد ان عجزوا عن سداد أقساط القروض. وطالب عدد من العمال بإيصال صوتهم للمسؤولين لوضع حد للمهزلة الحاصلة في المصنع. وكان أحد العمال الذي يعول زوجة وطفلا مريضين بمرض عضال يتطلب الكثير من الدواء قد اصر على نقل رسالة مباشرة الى السيد قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية مطالبا إياه بالوقوف في وجه من يخرقون القانون وينكلون بالشعب 

وقد رات اسرة الشعب نيوز انه من الأمانة الإيفاء بوعدها بإيصال الرسالة كما ذكرها رغم اننا نرى ان الحل في قضاء عادل ومنظومة قانونية عادلة تضع الجميع على نفس القدر من المساواة دون الحاجة الى التدخل الدائم من الرئيس لإصلاحها. الحلول متوفرة والإرادة غائبة وقال الأخ خالد عبيد الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة ان واتهام الشركاء لبعضهم البعض بالفساد والتقاضي ومسار الصراع بين الورثة قد أدى الى توقف نشاط الشركة منذ جويلية 2021 وهو ما جعل العمال يعيشون أوضاعا صعبة.

وقال ان كل التحركات والنضالات بما في ذلك الاعتصام امام منزل الممثل القانوني للشركة لم تفلح في استعادة النشاط العدي للمصنع وحصول العمال على حقوقهم. وقال رغم كل التحركات والاعتصامات كان من المفترض في المتصرف القضائي القدرة على إدارة المصنع والتمتع بالخبرة غير ان المتصرف المعين من طرف المحكمة لم تكن له رؤية واقتصر دوره على إعادة جدولة الديون مع احدى البنوك وهو ما لم يمثل حلا للمصنع نظرا لان المصنع يحتاج الى السيولة ن اجل خلاص الكهرباء وخلاص المزودين من اجل الحصول على المواد الأولية. وشرح الأخ الكاتب العام ان المتصرف القضائي الحالي انطلق في العمل في فيفري 2022 غير انه لم يتمكن من تقدم أي تقدم يذكر.

وقال ان المطلب الأول للعمال هو ضرورة استبدال المتصرف القضائي الذي اثبت انه غير قادر على تسيير المصنع وإيجاد الحلول فضلا عن عدم قدرته على التواصل مع العمال وأشار الأخ الكاتب العام الى ان السلطة الجهوية ممثلة في السيد الوالي سعت الى توفير السيولة اللازمة للمصنع من اجل تمكين العمال من الحد الأدنى الضروري غير ان البنك لم يستجب لأنه اكتشف ان المتصرف القضائي قد فتح حسابا جديدا في احدى البنوك الأخرى. وطالب الأخ الكاتب العام بضرورة التعجيل باستبدال المتصرف القضائي ووضع خطة انقاذ المصنع مشيرا الى ان السلطة الجهوية والسيد والي الجهة يساندون مطالب العمال في العودة الى النشاط وقد التزموا بتقديم التسهيلات الضرورية لذلك في حال توفر الإرادة.

أبو إبراهيم وصور كريم السعيدي

تجدون بقية الروبرتاج في الشعب الورقية

فيديو عن صراع الشركاء وسوء تسيير المتصرف القضائي