دولي

نقابة في العاصمة الفرنسية للدفاع عن حقوق الموزعين العاملين على الدراجات

 أنشئت السبت 26 جوان في العاصمة الفرنسية أول نقابة مخصصة للدفاع عن العمال المستقلين الذين يشتغلون في توزيع الطلبيات الى الحرفاء باستعمال الدراجات.
وتهدف هذه النقابة المنضوية تحت لواء الكنفدرالية العامة للشغل (سي – جي – تي ) الى توحيد الموزعين العاملين في مختلف المنصات المشغلة لهم حتى تكون ممثلة لهم أمام المؤجرين والسلط وقادرة على ابلاغ صوتهم.
وقال " مانجو كارابو " الذي انتخب كاتبا عاما لهذه النقابة " اننا اصبحنا نحتكم على القوة اللازمة لفرض تطبيق القانون وخاصة قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي. وأوضح ان من بين المطالب الملحة ، تعهد المؤجرين بحوادث الشغل التي تحصل بكثرة لهذا الصنف من العمال ومقاومة الميز العنصري الذي يمارس العديد من الحرفاء إزاء الموزعين.
70 موزعا يعملون لدى عدة منصات شاركوا في الاجتماعي التاسيسي للنقابة الباريسية واعلنوا انضمامهم الى الهيكل الوطني التابع لـ (سي – جي – تي ) للموزعين على مستوى فرنسا. وهذه النقابة  هي الثامنة من نوعها في فرنسا حيث توجد مثيلات لها في مدن ليون وتولوز وبوردو.
ويأمل مؤسسو النقابة ومنخرطوها من خلال تنظمهم في هذا الهيكل الممثل للعمال تحقيق المزيد من المكاسب ومقاومة ممارسات المؤجرين الذين يعمدون الى التشغيل الهش وعدم التصريح بالعمال لدى مصالح الضمان الاجتماعي وكذلك عدم التكفل بالتعويضات المنجرة عن حوادث الشغل وهي في الغالب حوادث مرور.