ثقافي

الملتقى الوطني لاختتام تظاهرة "بيوتنا تقاسيم وكلمات" في المهدية

انطلقت يوم أمس 26 جوان 2021 فعاليات الملتقى الوطني لاختتام تظاهرة "بيوتنا تقاسيم وكلمات" بحضور السيدة ربيعة بلفقيرة مديرة مكتب الشؤون الجهوية والسيد الياس الرابحي مدير إدارة المطالعة العمومية، والسيدة درصاف البنّا ممثلة عن وزارة التربية.

وشهد حفل الافتتاح حضور عدد من الكتّاب والفنانين الذين مثّلوا لجان التحكيم، وهم صلاح الدين الحمادي ومنصف المزغني ومنير العرقي ووحيدة الدريدي.

وتتنزل هذه التظاهرة في اطار اتفاقية شراكة بين وزارة الشؤون الثقافية ووزاؤة التربية فضلا عن عديد الهياكل الشريكة مثل اتحاد الكتاب التونسيين.

وقد شاركت 37 ألف عائلة في المسابقة وبلغ عدد الأعمال التي وصلت لهيئة التحكيم 2900 عمل تمّ قبول 1400 منها 800 فيديو في فن الخرافة و320 فيديو في الشعر و280 فيديو في القصة الرقمية.

وتضمن برنامج اليوم الأول عرض فيديو مصور لقصيدة "لغة الرمل" للشاعر حسين الجبيلي، فعرض للحكواتية وحيدة الدريدي بعنوان "حكاية من نجع دريد". ثم التأمت الجلسة العلمية الأولى برئاسة إلياس الرابحي، وفيها مداخلة أولى للدكتور أحمد خواجة حول "الممارسات الثقافية داخل العائلة: الأسرة حاضنة للإبداع"، ثمّ عرض راقص لأطفال نادي المسرح بالمكتبة الجهوية بالمهدية.

كما شهد اليوم الأول عرضا لأطفال نادي المسرح بالمكتبة الجهوية بالمهدية، ثم التأمت فعاليات مسابقة الشعر وعرض تجارب الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى. اليوم الثاني 27 جوان 2021 فقد انطلق بزيارة ميدانية لقصر الجم والمواقع الأثرية بولاية المهدية، وتضمن تنظيم الجلسة العلمية الثانية، برئاسة الأستاذة هالة الغراد، وفيها مسابقة الحكي والخرافة الشعبية بإشراف الفنانين منير العرقي ووحيدة الدريدي. ليتم بعد ذلك عرض تجارب الفائزين وهي:

* تجربة الفائز بالمرتبة الأولى عن الفئة العمرية من 0 إلى 14 سنة أمان الله لزعر * تجربة الفائزة بالمرتبة الأولى عن الفئة العمرية من 15 إلى 18 سنة نور الجابري * تجربة الفائزة بالمرتبة الأولى عن الفئة العمرية من 19 سنة فما فوق نسمة بن رمضان. ألا ذلك جلسة خاصة بمسابقة القصة القصيرة حيث تولّت الأستاذة درصاف البنا الشلي تقديم كلمة لجنة التحكيم، ثم تم عرض تجارب الفائزين وهي:

* تجربة الفائز بالمرتبة الأولى عن الفئة العمرية من 1 إلى 14 سنة حبيب الحداد * تجربة الفائزة بالمرتبة الأولى عن الفئة العمرية من 15 إلى 18 سنة إبتهال الجلاصي * تجربة الفائز بالمرتبة الأولى عن الفئة العمرية من 19 سنة فما فوق أكرم بن خالد. ثم كان الاختتام بتكريم الفائزين في مسابقة "بيوتنا تقاسيم وكلمات وتلاوة التقرير النهائي وتوزيع شهائد المشاركة.

ناجي