ثقافي

ثلاث فرنسيات يتنافسن على السعفة الذهبية في مهرجان "كان" السينمائي

ستلتئم الدورة 74 لأعرق المهرجانات السينمائية في العالم، مهرجان "كان" في الفترة الممتد من 6 إلى 17 جويلية 2021، وسيرأس لجنة تحكيم هذه الدورة المخرج الأمريكي سبايك لي، في حين ستضم اللجنة الممثل الكوري الجنوبي سونغ كانغ والمغنية ميلين فارمر والمخرجة الفرنسية السنغالية ماتي ديوب، إلى جانب الممثل الفرنسي من أصل جزائري طاهر رحيم والممثلة والمخرجة الفرنسية ميلاني لوران، والممثلة الأمريكية ماغي جيلنهال.

وستشاهد لجنة التحكيم التي تضم خمس نساء وأربعة رجال  من خمس قارات ومن سبع جنسيات، ستشاهد 24 فيلما ضمن المسابقة الرسمية، لتتولى اختيار الفيلم الذي سيمنح السعفة الذهبية خلفا لـ"باراسايت" للمخرج الكوري الجنوبي بونغ جون-هو وهو الفيلم الحائز على جائزة المهرجان عام 2019، وهي الدورة الأخيرة التي أقيمت قبل جائحة فيروس كورونا، وتضم لجنة التحكيم الممثل سونغ كانغ صاحب الدور الرئيسي في هذا الفيلم  الكوري الجنوبي، الذي حقق نجاحا عالميا منذ صدوره..

ومن بين الأفلام المطروحة على لجنة التحكيم أعمال لمخرجين معروفين سبق أن حصلوا على جوائز في المهرجان، كالإيطالي ناني موريتي عن فيلمه  "تري بياني" والفرنسي جاك أوديار عن  "ليزوليمبياد"، وأبيشاتبونغ ويراسيتاكول عن فيلمه الأول بالإنكليزية خارج تايلاند "ميموريال" مع تيلدا سوينتون وجان باليبار.

كما يتنافس على السعفة الذهبية ثلاثة أفلام أخرجتها نساء فرنسيات هن ميا هانسن-لاف ("بيرغمان آيلند" وجوليا دوكورنو "تيتان" وكاترين كورسيني. إلى جانب الروسي كيريل سيريبرينكوف عن فيلمه "بيتروفز فلو"، والإيراني أصغر فرهادي عن  فيلم "بطل" الذي صور في بلاده.

الخشناوي