نقابي

عمال شركة "نستلي " ينفذون وقفة احتجاجية ويلوحون بالتصعيد

نفذ أعوان واطارات شركة نستلي المتعددة الجنسيات اليوم الاثنين 28 جوان 2021، وقفة احتجاجية على خلفية عدم تشريك الطرف النقابي في المفاوضات الحاصلة بخصوص التفويت في الشركة والمصير الغامض للعاملين بها.

 

وحول هذا الموضوع، قال الكاتب العام للنقابة الأساسية للشركة بلحسن الشارني في تصريح خص به الشعب نيوز انهم نفذوا اليوم وقفة احتجاجية وهي الثالثة بعد ان تم التصريح بتوجه إدارة الشركة للتفويت فيها ومغادرة تونس.

وأضاف محدثنا انه ورغم التأكيد في الجلسة الأخيرة التي انعقدت يمقر الولاية على ضرورة تشريك الطرف النقابي في كل ما يتم التشاور فيه بخصوص مستقبل الشركة ومصير العاملين بها، الا انه تم تجاهل هذه التوصيات ولم تقع استشارة النقابة ولا تقديم اية توضيحات لها بخصوص العمال.

وشدد بلحسن الشارني على ان أسباب التفويت في شركة نستلي رغم انها تحقق أرباحا كبيرة، مازالت غامضة وغير مفهومة وغير مقنعة بالمرة.

 وقال الشارني انه وعلاوة على ان الشركة تحقق سنويا أرباحا هامة، فان مناخها الاجتماعي ملائم للعمل ولتحقيق مردودية معقولة، ولا توجد اية أسباب تجعلها تفكر في مغادرة تونس. وأضاف محدثنا ان 170 عائلة تشتغل بشكل مباشر في "نستلي" دون اعتبار مواطن الشغل غير المباشرة، مما يجعل التفكير في التفويت فيها بمثابة الكارثة على تلك العائلات التي ستجد انفسها بين ليلة وضحاها في الشارع.

 

وقال انهم متخوفون حقا مما ستؤول اليه الأمور اثر التفويت لا سيما وان المالكين الجدد لنستلي سيعيدون ترتيب المسائل المهنية بما في ذلك إمكانية تسريح عدد من العمال، وهو ما يجعل مصيرهم مبهم ويبعث على القلق.

واكد محدثنا على انهم سيناضلون من اجل مورد رزقهم وسيخضون كل الاشكال النضالية المتاحة قانونيا للدفاع عن حقوقهم المشروعة حتى لا يجدوا انفسهم ملحقين بخانة العاطلين عن العمل، لا سيما وان الشركة لم تسجل اية خسائر على امتداد سنوات تواجدها في تونس. وأضاف ان العاملين بنستلي ليسوا للبيع ويجب توضيع مصيرهم قبل إتمام عملية التفويت.

 

حياة الغانمي