ثقافي

حفريات الخطاب: كتاب نقدي يجمع باحثين واكادميين من ست دول

صدر يوم أمس الإثنين 28 جوان 2021 في بيروت الكتاب الجماعي "حفريات الخطاب: مقالات في منطق المعنى وحدث القراءة"، عن منشورات دار الرافدين، 633 صفحة، وقد حرره واشرف على تجميع مادته الباحث الجزائري محمد بكاي.

وساهم في هذا المنجز النقدي عدد كبير من الباحثين والاكاديميين وهم باتريك شارودو وجون ميشال أدام وسعاد حمداش (فرنسا)، وجمعان بن عبد الكريم وفاطمة بنت عبد الله الوهيبي (السعودية)، والزواوي بغوره (الكويت)، وعائشة الدرمكي (سلطنة عمان)، ودليلة زغودي ومديحة دبابي ووسيلة مجاهد وهاجر مدقّن وفاطمة صغير ومحمد شوقي الزين والبشر ربوح (الـجزائر)، وفتحية الدّاعوثي، ويمينة هلالي وهاجر منصوري وفوزية ضيف الله (تونس)، وعبد الوهاب صدّيقي ومحمد الإدريسي والعياشي ادراوي ومحمد بازبي وسعيد بوعيطة وبدر الحمري وعبد الرحمان التمارة وسعيد بن هاني وأمحمد الملاخ (الـمغرب).

ويتضمن الكتاب خمسة اقسام موزعة كالتالي:

القسم الأول: اللّغة والأداء: حول السيرورة الـمعرفية لتحليل الخطاب، وفيه بالترتيب الدراسات العالية:

نحو تحليل خطاب نقدي في اللغة العربية لجمعان بن عبد الكريم، تحليل الخطاب والتواصل، تفاعل أم اندماج؟ لباتريك شارودو، ترجمة: السعيد بن الهاني، نحو لسانيات معرفية نقدية ابيتر ستوكويل، ترجمة: أمحمد الملاخ،

اللّسانيات الـمعرفية: الإيديولوجيا والتحليل النقدي للخطاب لريني ديرفن، فرانك بولزنهاجن، هانز جورج وولف ترجمة: أمحمد الملاخ، ممارسات (Pratiques)، اللسانيات النصية، وتحليل الخطاب في سياق السبعينيات لجون ميشال أدام، ترجمة: محمد بكاي.

أما القسم الثاني فهو تحت عنوان :في تحليل الخطاب الفلسفي: مباحث تفكيكية، تأويلية، أركيولوجية، ويتضمن

التفكير الرجئي عند محمد أحمد البنكي. مدخل إلى فلسفة واعدة لمحمد شوقي الزين، غراماتولوجيا جاك دريدا: هوامش الكتابة ومجازات التفكيك لمحمد بكاي، أركيولوجيا الخطاب  و الـموقف من التّداولية مقاربة جديدة للزواوي بغوره، مأزق التّركيب المنهجي في خطاب علي حرب النّقدي لمديحة دبابي، الاستدلال في الخطاب الفلسفي: سؤال نيتشه وجواب هيدغر لبدر الحمري.

في علاقة التّفكيك بالتأويل تقارب أم تجاوز؟ (أو في التفكيك بوصفه تأويلاً) لفوزية ضيف الله. فهم وتأويل الخطاب اليقظاني بين البراكسيس والحقيقة لسعاد حمداش.

و تضمن القسم الثالث الذي جاء تحت عنوان: سرديّات الخطاب وأُفق الـمعنى، آليات تجريبية في تحليل الخطاب الرّوائي سؤال الـمعنى في سيميائية غريماس السّردية لسعيد بوعيطة، التطويع وفلسفة الفعل التواصلي عند جريماس: دراسة في رواية (دنسكو) لعائشة الدرمكي،

جينيالوجيا الذكورة في رواية  واسيني الأعرج: "نساء كازانوفا" لدليلة زغودي. تقويض الـمؤسسة العسكرية في رواية "رقصة في الهواء الطلق" لمرزاق بقطاش لعبد الرحمان التمارة.شرخ الهوية وانقسام الذّات: بين الـمحاذاة والـمعاداة قراءات تفكيكية لرواية تخيلاتي الشريرة لنينا بوراوي لوسيلة مجاهد.

والقسم الرابع: تحليل الخطاب بين البلاغة والشعرية فقد تضمن الدراسات التالية: مشروع القارئ البليغ: الـمسار المسلوك والأفق الـمنتظر لمحمد بازي. التمثيل الحجاجي البلاغي والفلسفي في كتاب: "كليلة ودمنة"، لابن الـمقفع لهاجر مدقن. العنف في الـمصطلح النقدي: الشعر الخصي نموذجًا لفاطمة بنت عبد الله الوهيبي، النّوى الـمـركزيّة في الخطاب الشّعريّ لفاطمة صغير. حجاجية الخطاب في قصيدة النثر: نص: "صلاة في الهيكل" ليوسف الخال أنـموذجا لفتحية الداعوثي.

ما القسم الخامس والاخير فهو بعنوان: الفكر وسياسات الخطاب:في نقد مراكز الخطاب وهوامشه، وتضمن النقد الدنيوي للدين عند إدوارد سعيد: مدخل تأسيسي لمنظورية تاريخية لبشير ربّوح، في الصّلة بين الدّراسات الثقافية والتحليل النقدي للخطاب لعياشي ادراوي. الخطاب العربيّ: حول مسألة العلمانية ليمينة هلالي، تفسير القرآن في الابستيميّة الـمعاصرة: مقاربة تفكيكيّة نقديّة للخطاب حول المرأة في تفسير ابن عاشور لهاجر منصوري، الخطاب السياسي الـمعاصر من منظور التحليل النقدي للخطاب لعبد الوهاب صديقي، بلاغة الخطاب السياسي: مقاربة بلاغية حجاجية لـمكاتبات الحسن بن علي ومعاوية بن أبي سفيان لمحمد الإدريسي.

الخشناوي