نقابي

إيقاف اربعة عمال دافعوا عن ديمومة مؤسسة فسفاط قفصة

الشعب نيوز - أبو ابراهيم. تم منذ يومين إيقاف اربعة عمال يشتغلون في منجم الفسفاط ام الخشب بقفصة وذلك اثر تحركات احتجاجية عمالية للمطالبة باستمرارية العمل تعود الى ماي 2022. وتم في وقت لاحق إطلاق سراح عاملين اثنين والاحتفاظ باثنين آخرين.

وتعود الاحداث الى بداية السنة الحالية حيث توقفت الشركة عن توفير الفسفاط للعمال مما أدى الى توف نشاطهم. ويتم توفير الفسفاط عبر هدم الصخور باستعمال المتفجرات وهو امر خارج عن نطاق العمال.

وامام هذه العطالة التي تؤثر على مردودية المؤسسة وعلى مستوى التأجير الذي تراجع بنحو كبير، نفذ العمال تحركات احتجاجية للمطالبة بضرورة توفير المتفجرات ومد العمال بمادة الفسفاط ، وفق مصادر نقابية. وقد حصل خلال الاحتجاجات في محيط المنجم تدخل أمنى من قبل قوات الحرس الوطني، انتهى دون احداث تذكر خاصة وان الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة قد تدخل لفض الاشكال ليتم بعد شهر من الاحتجاجات مد العمال بمادة الفسفاط عبر توفير المتفجرات.

وقال الأخ الصغر الميراوي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بقفصة ان النقابيين فوجؤا بإيقاف 04 عمال عن العمل على اثر تلك التحركات الاحتجاجية معتبرا انه امر لا يقبله المنطق نظرا لان العمال كانوا يدافعون عن شركتهم وعن استمرار العمل وديمومة المؤسسة وهذا تحرك لا يمكن ان يؤاخذوا عليه.

وعبر الأخ الميراوي في تصريح للشعب نيوز عن رفض الاتحاد الجهوي للشغل هذا الأسلوب في حل النزاعات الشغلية معتبرا ان التتبع القضائي وإيقاف العمال من اجل نضالهم النقابي مرفوض. وبين الأخ الكاتب العام ان الامر محبط للغاية، فبعد ان دافع العمال عن الشركة وعن ديمومتها بوصفها أحد أعمدة التنمية يجدون انفسهم في مواجهة التهم والايقاف وهو ما يعزز في المستقبل سياسية اللامبالاة والإهمال.

وقال ان الاتحاد و النقابيين حريصون على فسفاط قفصة اكثر من أي طرف آخر وقال ان طلب العمل ومطالبة الدولة بتوفير أسباب استمرارية العمل وديمومة المؤسسة ليس جريمة. ودعا الأخ الصغير الميراوي الى عدم إيقاف العمال واطلاق سراح الجميع ومحاكمتهم في حالة سراح في انتظار انتهاء الأبحاث وثبوت الوقائع.