نقابي

تفاصيل الزيادات في أجور ومنح عمال قطاع النزل السياحية والمؤسسات المشابهة لها

الشعب نيوز/ صبري الزغيدي. تم صباح الاثنين 1 أوت 2022، بالمقر الوقتي للاتحاد بالعاصمة، امضاء اتفاق في الزيادة في أجور عمال قطاع النزل السياحية والمؤسسات المشابهة لها مع الجامعة التونسية للنزل. وأمضى محضر الاتفاق كل من الاخ نور الدين الطبوبي الامين العام للمنظمة الشغيلة والسيدة درة ميلاد رئيسة الجامعة التونسية للنزل والاخ الطاهر البرباري الامين العام المساعد المسؤول عن قسم القطاع الخاص والاخ صابر التبيني الكاتب العام للجامعة العامة للصناعات الغذائية والسياحة والتجارة والصناعات التقليدية.

الاتفاق نصّ على زيادة في الاجور الاساسية تقدر ب6.5 بالمائة بعنوان سنة 2022 وتُطبق هذه الزيادة على الاجر الاساسي لسنة 2019 وتدخل حيّز التنفيذ من غرة ماي 2022، وزيادة الاجور الاساسية تقدر ب6.5 بالمائة بعنوان سنة 2023 وتُطبق هذه الزيادة على الاجر الاساسي لسنة 2022 وتدخل حيّز التنفيذ من غرة ماي 2023. كما تم الاتفاق على زيادة في منحتي النقل والحضور بنسبة 6.5 بالمائة بعنوان سنة 2022 وتُطبق هذه الزيادة على المنح المسندة سنة 2019 وتدخل حيز التنفيذ بداية من غرة ماي 2022، الى جانب زيادة في منحتي النقل والحضور بنسبة 6.5 بالمائة بعنوان سنة 2023 وتُطبق هذه الزيادة على المنح المسندة سنة 2022 وتدخل حيز التنفيذ بداية من غرة ماي 2023.

أما بالنسبة للمؤسسات التي اسندت زيادات لعمالها بعنوان سنة 2022 والتي هي اقل من من النسبة المتفق عليها، فإن المفعول الرجعي لفارق الزيادة يبدأ من غرة ماي 2022، وبالنسبة للمؤسسات التي اسندت زيادات أكثر من الزيادة المتفق عليها، فإنها تحافظ على هذه النسبة خلال سنة 2022 .

الاتفاق نصّ ايضا على ان امكانية جدولة المفعول الرجعي للزيادة في الاجور في المؤسسات المعنية بالزيادة وغير القادرة على تسديدها دفعة واحدة فإنه يمكن جدولته داخليا مع النقابات الاساسية. ويتواصل التفاوض بين الطرفين بمعدّل مرتين في الشهر على الاقل للتوصل الى اتفاق على المقترحات التي ينوي الطرفان ادراجها في الاتفاقية المشتركة لقطاع النزل السياحية والمؤسسات المشابهة لها وذلك في غضون ستة اشهر على اقصى تقدير.