وطني

شكري بلعيد المنحوت في ذاكرة التونسيين يثبته الامين العام غدا في صفاقس

الشعب نيوز/ نصرالدين ساسي. يدشن الامين العام للاتحاد الاخ نورالدين الطبوبي نصبا تذكاريا يقام للشهيد شكري بلعيد في مدينة صفاقس. بالمناسبة، التقت " الشعب نيوز" الفنان التشكيلي والاستاذ الجامعي سمير بن قويعة ليقدم للقراء فكرة عن المنحوتة التي تكفل بانجازها.

هي اذن منحوتة شهيد الوطن شكري بالعيد سيتم تركيزها غدا بمدينة صفاقس وذلك بمبادرة من الاتحاد العام التونسي للشغل، تكريما منه للمناضل وشهيد الوطن.  وبهذا الصدد، اكد الاستاذ سمير بأن الاشتغال على شخصية شكري بالعيد صعب وسهل في ذات الوقت اولا بالنظر الى وجود مشاكل على مستوى التوثيق من حيث نوعية الصور والمحامل المساعدة لانجاز منحوتة لشخصية وطنية بقيمة شكري بالعيد إضافة الى تعدد ابعاد الشخصية وثرائها.

وقد افادنا الاستاذ بانه ركز في الأخير على 3 ابعاد اساسية اولها الجانب الحقوقي وثانيا الجانب الادبي والفكري من خلال كتابات بلعيد ومحاولاته الشعرية وثالثا الجانب السياسي لديه وشخصيته القيادية والكرزماتية. وأضاف بانه ليس من السهل حبس حركات الشخصية التي حازت تعاطفا كبيرا من عموم التونسيين وليس يسيرا ابدا تجميد المتحرك بمختلف ابعاده وشيمه لأن شكري شخصية خطابية و مفكر استرانيجي قريب من الشعب عاكسا لهمومه.

لقد منح شكري الأمل والحياة حتى لمن منحوه في الاخير الموت والاغتيال وابرزالاستاذ بأن المنحوتة حاولت ان تقترب اكثر من ملامح وخصائص المناضل الراحل اولا كمحامي فالتمثال يلبس "زي المحاماة" وفي يده اليسرى كتاب عنوانه تونس ويمينه تشير الى الافق والمستقبل مؤكدا ان نحت شكري بلعيد لن يكون بعيدا عن فتح مجال التأويل والتذوق بنفس درجة شعبية الشخصية وحب التونسيين لها وفي نفس الاطار والنهج الذي صنعه بلعيد لنفسه والذي قبله وتقبله  منه عموم التونسيين والتونسييات.