وطني

81 سنة لتجديد شبكة الصوناد المتأكلة

الشعب نيوز/ أبو إبراهيم

يبلغ طول شبكة الصوناد ( الشركة التونسية لتوزيع المياه) حوالي 57 الف كلم من قنوات المياه التي تجاوزت مدة استغلالها عقودا طويلة.

وقد اثرت حالة شبكة التوزيع المتقادمة على جودة الماء الصالح للشراب الموزع من ناحية وعلى انتظام التزود نفسه من ناحية أخرى.

وكانت عدة جهات ومدن قد اشتكت من اضطراب التزود وانقطاعه لمدة اكثر من شهر مثل حي أولاد بويحيا في المتلوي في حين اشتكى مواطنون في مدينة حاجب العيون بلد العيون والماء الطبيعي، من نوعية الماء الذي يخرج من الحنفيات ملوثا وفق رايهم علما وان هذه الامر محل متابعة من طرف المجتمع المدني بالمدينة.

ويذكر ان وزير الفلاحة السيد محمود الياس حمزة قد ذكر ان عدد التحاليل البكتريولوجية قد بلغ 53 سنويا تجريها وزارة الفلاحة 35 الف أخرى تجريها وزارة الصحة وقد اثبتت جميعها ان نسبة العينات المطابقة بلغت 97.2 بالمائة.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد الى انه من حق 2.8 بالمائة من الحرفاء التمتع بماء مطابق للمواصفات علما وان هذه النسبة ليست هينة وهي تمثل عشرات الالاف من المواطنين دون احتساب من لا يتمتعون أصلا بالتزود بالماء.

وتشير ارقام وزارة الفلاحة التي اعلنها وزير الفلاحة الى ان الصوناد تقوم سنويا بإصلاح حوالي 200 كلم من القنوات كما تقوم بوضع 500 كلم من الشبكة الجديدة كليا أي ان الشركة تقوم بوضع 700 كلم سنويا.

وانطلاقا من هذه الأرقام فانه من المقدر ان تقوم الشركة بتجديد كامل الشبكة في مدة زمنية لا تقل عن 81 سنة.