وطني

صدور النظام الأساسي الخاص بسلك المنشطين الرياضيين العاملين في وزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني.

 صدر أواخر جوان الماضي الامر الحكومي المتعلق بضبط  الأحكام المنطبقة على سلك المنشطين الرياضيين الراجعين بالنظر لوزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني. ويتكون هذا السلك من أربع رتب هي :منشط رياضي مميز-  منشط رياضي فوق الرتبة.- منشط رياضي أول- .منشط رياضي.
تشتمل الرتب المخولة لهم تباعا الى 19 و24 و25 درجة. وتتراوح المدة الزمنية للتدرج حسب الرتب بين سنة و9 اشهر وسنتين. وتتراوح مدة التربص بين سنة وسنتين و يخضع المنتمون للسلك  بمختلف رتبه إلى تفقدات بيداغوجية دورية.

  يضبط التوقيت الأسبوعي المطالب به المنشطون الرياضيون المميزون بعشرين (20) ساعة والمنشطون الرياضيون فوق الرتبة باثنتين وعشرين (22) ساعة والمنشطون الرياضيون الأول والمنشطون الرياضيون بخمس وعشرين (25) ساعة.


 ويكلفون في حدود اختصاصهم  ومع بعض الفوارق الطفيفة بـ:

- مهام التنشيط في الرياضات التابعة لاختصاصهم بمراكز النهوض بالرياضة بالمدارس الابتدائية وخلايا تطوير الرياضة بالمدارس الإعدادية وبشعبة الرياضة وبالمدارس الفدرالية وبمراكز تكوين وإعداد رياضيي النخبة.

- المساهمة في وضع البرامج الفنية في مجال اختصاصهم.

- المساهمة في إنجاح الملتقيات والتظاهرات الرياضية المنظمة من قبل سلطة الإشراف في مجال اختصاصهم.

- المساهمة في استكشاف وانتقاء المواهب الرياضية التابعة لاختصاصهم.

- المساهمة في تأطير المنشطين الرياضيين خلال فترة تربصهم حسب اختصاصهم.

- المشاركة في التربصات المتعلقة بالتكوين والرسكلة في مجال اختصاصهم.

ونص الامر في الأخير على انه  يتمتع بداية من تاريخ صدور هذا الأمر الحكومي وإلى أجل أقصاه 31 ديسمبر 2022 بترقية استثنائية إلى الرتبة الأعلى مباشرة الأعوان المترسمون في رتبة منشط رياضي أو رتبة منشط رياضي أول والمستوفون لشرط أقدمية خمس (5) سنوات في رتبتهم على الأقل.