نقابي

جامعة البلديين تطالب الحكومة بتشريكها في مراجعة مجلة الجماعات المحلية و نشر الاتفاقات الممضاة .

الشعب نيوز/ كعب. طالبت الجامعة العامة للبلديين رئاسة الحكومة ووزارة الداخلية بتشريكها في مراجعة مجلة الجماعات المحلية التي هي بصدد الإنجاز والانفتاح على آراء ومقترحات البلديين باعتبار ما لديهم من خبرات، والاتعاظ من أخطاء الماضي بعد ما تبين من نقائص في المجلة نتيجة إقصاء أبناء القطاع وعدم استشراتهم.

و أدانت الجامعة في بيان أصدرته اليوم 13 أوت 2022 بشدة تعطل النظر في ملفات أعوان البلديات من قبل المصالح المركزية لوزارة الداخلية على غرار التسميات بالخطط الوظيفية، اللجان الإدارية المتناصفة، ومقررات ضبط تركيبة لجان الامتحانات، وغيرها من الملفات العالقة التي تهم الأعوان.

و بإعتبار إجتماعها اليوم 13 أوت فقد تقدمت  الجامعة العامة للبلديين بخالص التهاني للمرأة التونسية وتمناياتها لها بمزيد النجاح والتألق، وثمنت بالمناسبة دور المرأة العاملة في القطاع البلدي ونضالها للنهوض به والدفاع عن حقوق منتسبيه.

وبخصوص الوضع العام  ثمنت الجامعة  العقد الاجتماعي بعنوان "عقد المثابرة لمجابهة التحديات الاستثنائية الاجتماعية والاقتصادية والمالية بكل مكوناتها ودعم السيادة الوطنية واستقلالية القرار الوطني"، وآملت استئناف الحوار بين الأطراف الاجتماعية لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتفعيل الاتفاقيات الممضاة في أقرب الآجال لتنقية الأجواء والعمل في إطار من الثقة المتبادلة.

وفي هذا الإطار، وبعد ما عرفه القطاع من تهميش طيلة الفترة النيابية الأخيرة، نتيجة اللامركزية المزعومة التي شتت الدولة وفككت أواصرها، وأسست لديكتاتورية رؤساء البلدية، فقد طالبت الجامعة  رئاسة الحكومة ووزارة الداخلية بتشريك البلديين  في مراجعة مجلة الجماعات المحلية التي هي بصدد الإنجاز والانفتاح على آراء ومقترحات البلديين باعتبار ما لديهم من خبرات. 

 كما طالبت الجامعة  بتفعيل كافة المطالب العالقة من ذلك: - نشر الاتفاقيات الممضاة بالرائد الرسمي وتفعيلها في أقرب الآجال؛ - تنقيح المدونة المهنية للعملة؛ - إعادة تصنيف الأعوان العاملين بخطط دون مستواهم التعليمي؛ - إصدار الأوامر المتعلقة بالخطط الوظيفية بالبلديات والتصرف في الكتاب العامين للبلديات والحرص على تطبيق شروط الصحة والسلامة المهنية بالبلديات ودعوة رؤساء البلديات إلى الالتزام بتطبيق الاتفاقيات المبرمة على المستوى المحلي، والسعي إلى النأي بالإدارة البلدية عن كل التجاذبات السياسية.

و جددت الجامعة في ختام البيان الذي أمضاه كاتبها العام مكرم عمايرية  التزام البلديين  التام بالدفاع عن حقوق المنظورين  و الوقوف إلى جانبهم وتثمين نضالاتهم المشروعة.