وطني

يحدث في جندوبة: سد جديد لا يمكن استغلاله

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . بعد سنوات من التخطيط والتنفيذ تم أخيرا انجاز السد الجديد في منطقة جاب الله من معتمدية طبرقة غير ان السد لم يدخل حير الاستغلال في واحدة من المفارقات العجيبة التي تشهدها بلادنا.

وتشير المعطيات التي تحصلت عليها الشعب نيوز  الى ان الدولة قررت إقامة سد جديد على مستوى الطريق القديمة الرابطة بين جندوبة وطبرقة من اجل احتواء كميات الامطار التي تعرفها المنطقة ومن اجل حماية المتساكنين في القرى المجاورة وقد تم اتخاذ قرار نقل عدد من المتساكنين المجاورين لمشروع السد وتعويضهم ماديا كما تم انشاء طريق جديدة ذلك ان جزء من السد الجيد قد أقيم على الطريق القديمة الرابطة بين جندوبة وطبرقة.

وعند الاستغلال الأول للطريق ظهرت كل العيوب التي أدت الى تعطل استغلال مشروع تنموي تكلف على الدولة مليارات الدنانير.

وقال الأخ خالد عبيدي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة ان تعطل انطلاق استغلال السد يعود في الأساس الى تعطل استغلال الطريق الجديدة والتي تبين من خلال الاستغلال الأول انها تشهد الكثير من الانزلاقات التي تهدد حياة مستعمليها.

وشرح الأخ خالد عبيد ان ما يحصل في الجهة يعد امرا عجيبا غريبا حيث تم إنفاق المال العام في تعويض المواطنين من اجل اقناعهم بالتحول الى حي سكني جديد بعيد نظرا لتحول ارضهم الى مكان تجميع المياه غير ان سوء حالة الطريق الجديدة حالت دون استغلال السد واضطر الأهالي ومستعملي الطريق الى العودة الى الطريق القديمة للمرور.

وشرح الأخ الكاتب العام ان هذا الواقع لا يجب ان يستمر وان على المسؤولين تحمل مسؤوليتهم مشيرا الى ان الحل الاسلم يكمن في إعادة إقامة الطريق على أسس علمية. واعتبر الأخ الكاتب العام ان عدم استغلال السد يعد هدرا لفرصة تنموية مشددا على حاجة الجهة الى تجميع الماء من لتساقطات ورفع مواردها المائية لفائدة الجهة ولفائدة البلاد عموما.