نقابي

الاتحاد الجهوي للشغل بقبلي  يرد على مغالطات الوالي ويحذر  من التضليل ومضاعفة الاحتقان

الشعب نيوز./ خليفة شوشان. في بيان له صدر الاحد 14اوت 2022، ردّ الاتحاد الجهوي للشغل بقبلي على ما اعتبره جملة من المغالطات الصادرة عن والي الجهة في حقه.

واكد الاتحاد الجهوي، انه وبعد انتظار طويل وبعد امتناع متواصل عن الحوار، فيما اعتبره الاتحاد الجهوي رفضا غير مسبوق لابسط قواعد الحوار الاجتماعي، لم يكتف الوالي بذلك، بل اقدم، وفي "سابقة خطيرة" حسب ما جاء في نص البيان، على الاتصال بجزء من اعتصام عمال وعاملات البستنة والغراسات متوعدا مهددا غير مهتم بالحق في الإضراب والتعبير والاحتجاج كما اقرته قوانين البلاد ومختلف الاتفاقيات الموقعة في الغرض"

كما عمد من خلال جملة من التصريحات الترويج للكثير من المغالطات التي فندها جميعها بيان الاتحاد الجهوي للشغل بقبلي. ففي حين زعم الوالي ان الاتحاد غاب عن جلسة عمل وزارة الصناعة للبحث في الحلول، نفى الاتحاد توصله باستدعاء مكتوب في الغرض نفيا مطلقا واوضح أن الاستدعاء كان شفويا تضمن تأكيدا من الوالي نفسه على انه لا حضور في الجلسة للوزيرة المعنية ولا لممثل رئاسة الحكومة ووزارة المالية وانه تبعا لذلك لن يصدر عنه محضر اتفاق مكتوب وهو ما يخالف ابسط شروط المفاوضات.

الادعاء الثاني الذي فنده بيان الاتحاد فهو تصريح الوالي للعمال أنه جاء من جلسة العمل محملا بمحضر اتفاق مشرف وانه ارسل نسخة منه الى الإتحاد الدي حجبه عنهم، وهو ما اعتبره الاتحاد محض افتراء متعمد لان الاصل ان يُنشر الاتفاق على صفحة الولاية لا أن يطلب من الإتحاد نشر محضر هو غير مشارك فيه اصلا.

اما الادعاء بان محضر الجلسة فيه جواب على مطالب العمال وان الوالي فخور به، فقد دعاه الاتحاد الجهوي، ان كان جادا، ان يمنح العمال اجورهم انطلاقا ممّا ورد فيه من نقاط، ان كان فعلا يرقى الى مستوى ما يطلبه العمال، وادناه اجورهم المتخلدة منذ 4 اشهر .
هذا واكد الاتحاد الجهوي في بيانه ان ما أقدم عليه والي الجهة من مغالطات لا علاقة له بالعقد الاجتماعي ولا يفيد في معالجة مشاكل الجهة، وهو بحسب البيان، هروب الى الأمام الغاية منه التضليل ومضاعفة الاحتقان الاجتماعي.
وعبر الاتحاد عن استغرابه من مثل هذا التصرف من الوالي في الوقت الذي تجتهد فيه المنظمة وقواعدها العمالية ومختلف المتدخلين مركزيا  لتقريب وجهات النظر بما يضمن حقوق العمال ويدفع الى السلم الاجتماعي والانتاج.
ودعا الاتحاد الجهوي والي الجهة الى حوار جدي مع الطرف الاجتماعي والكفّ عن المغالطات، مذكرا ان الاتحاد منظمة مسؤولة لا تغلق الطرقات كما يدّعي، ولا تنجز الاضرابات العشوائية كما يزعم، وان تشويهه للمنظمة لا يزيدها الا ثباتا في الدفاع عن حقوق منظوريها.