آخر ساعة

حزمة إجراءات جديدة هل تكفي لإنقاذ الألمان من حرب الغاز؟

بعد الإعلان عن زيادة رسوم الغاز بحلول الخريف، تعهد المستشار الألماني بإطلاق حزمة إجراءات جديدة لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

وكتب المستشار الألماني أولاف شولتس على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الإثنين: "لن نترك أحدا بمفرده مع ارتفاع التكاليف.. التكاليف تتزايد -لا يمكن الالتفاف حول هذا الأمر. أسعار الطاقة مستمرة في الارتفاع"، مشيرًا إلى أن الدولة أقرت حتى الآن مساعدات بقيمة 30 مليار يورو .

ومن أجل دعم مستوردي الغاز، سيتعين على العملاء دفع المزيد مقابل الغاز اعتبارًا من الخريف المقبل، وسيكون مبلغ التكلفة الإضافية حوالي 2.4 سنت لكل كيلووات/ ساعة. وسيبلغ متوسط زيادة التكلفة بالنسبة لمنزل عائلي يبلغ استهلاكه السنوي من الغاز 20 ألف كيلووات/ساعة حوالي 484 يورو سنويًا ، حسبما أعلنت شركة "تريدينغ هاب يوروب"، وهي شركة محاصة لمشغلي شبكات نقل الغاز.

وتهدف الرسوم إلى مساعدة مستوردي الغاز الذين يضطرون إلى شراء غاز أغلى ثمنا من موردين خارج روسيا ويعانون من خسائر فادحة.

وأصبحت أسعار الطاقة المرتفعة موضوعا سياسيا مهيمنا في أكبر اقتصاد في أوروبا، حيث ارتفعت تكلفة المعيشة بشكل كبير جدا بسبب الحرب في أوكرانيا.

وستدخل الرسوم الإضافية حيز التنفيذ رسميا اعتبارا من الأول أكتوبر المقبل، ولكن ليس من المتوقع أن تؤثر على فواتير الغاز حتى نوفمبر أو ديسمبر المقبلين بسبب اللوائح التي تحمي المستهلكين من تغيرات الأسعار.