نقابي

محكمة أريانة تفرج عن عمال سيلكتا بعد الاحتفاظ بهم مدة خمسة أيام

الشعب نيوز/ كعب. أفرجت محكمة أريانة اليوم الاثنين 15 أوت عن عمال شركة سوتيفي سيلكتا بعد الاحتفاظ بهم منذ الاربعاء 11 أوت على ذمة التحقيق. وقد تلقى النقابيون والعمال خبر الافراج بفرح عارم بما انه يبرئ زملاءهم مما نسب اليهم.

كان العمال المعنيون وهم ثلاثة نقابيين وعاملان وقفوا الاربعاء 11 أوت امام فرقة الشرطة العدلية باريانة حيث تم بحثهم حول موضوع الشكاية المقدمة ضدهم ومكافحتم مع زملاء لهم في الشركة. وقالت مصادر نقابية ان الاتهامات استندت الى فيديو لا يمكن ان يكون دليلا على اتيان سرقة بضائع او اتلاف أخرى. وفيما كان مفروضا مثولهم أمام المحكمة يوم الجمعة 12، الا ان هذه الاخيرة أذنت بمزيد من الابحاث وأرجأت النظر في القضية الى الاثنين 15 أوت حيث أفرجت عنهم.

من جهة أخرى، إنعقد  الأحد 14 أوت 2022  بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بأريانة و بحضور الجامعة العامة للاعلام اجتماع عام لعمال وعاملات سوتيفي سيليكتا .و خصص الاجتماع للاطلاع  على آخر مستجدات قضية الاعوان الموقوفين و تحضيرا للإضراب العام يومي 18و19اوت 2022 دفاعا عن مطالبهم المشروعة وزملائهم الموقوفين والإستعداد للمراحل النضالية القادمة .

و من المعلوم ان الاعوان الموقوفين هم محمد مسعودي  و محرز المنصوري و  أحمد الشارني (أعضاء النقابة) و فتحي الورتاني و  خالد العبيدي (عمال ) قد وقع تقديمهم يوم الجمعة  12 أوت 2022 امام التحقيق في قضية كيدية اقامها العرف امام المحكمة الابتدائية باريانة.

يشار هنا الى ان الجامعة العامة للاعلام نددت بالتصرفات التي أتاها مسؤولو الشركة فيما اعتبرته سابقة غريبة وخطيرة حيث عمدوا الى تجاهل نصوص وقواعد العلاقات الشغلية المعمول بها وتجاوز كل الاتفاقيات و الالتزامات القائمة بين منظمتي الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية واختاروا الزج بالامن وبالقضاء في قضية شغلية بحتة كان بالامكان حلها على مستوى المؤسسة او على مستوى الهياكل الممثلة للطرفين. 

وقالت مصادر نقابية ان مسؤولي الشركة يسارعون باللجوء الى القضاء كلما حصل خلاف وقد برأ القضاء في مناسبة سابقة عمال ونقابيين وقع اتهامهم باطلا. وعبر النقابيون في المؤسسة وفي الجامعة عن ادانتهم لمثل هده الممارسات ودعوا للتصدي لها