نقابي

مفاوضات القطاع الخاص : اتفاق كامل في ملاحق 33 قطاعا، 7 مرفوضة ، 11 لم تمض و3 عالقة.

الشعب نيوز/ خاص. في آخر جرد للمفاوضات الجماعية الجارية بين المركزييتين النقابييتين، بلغ عدد الملاحق التعديلية التي صدرت في الرائد الرسمي 29 فيما تصدر4 أخرى قريبا. في المقابل، رفض اتحاد الاعراف التفاوض في 7 ملاحق ورفضت بعض غرفه القطاعية الامضاء على 11 ملحقا فيما تتواصل المفاوضات متعثرة أو هي عالقة في 3 قطاعات.  

وقد جرت المفاوضات الجماعية بين هياكل الاتحاد العام التونسي للشغل ونظيراتها في الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وفقا لاتفاق ممضى في الغرض بين قيادتي المنظمتين منذ جانفي الماضي.وقضى الاتفاق بتعديل القدرة الشرائية للاجراء في حدود متوسط نسبة من الزيادات تبلغ 6.5 بالمائة وتعني سنوات 2022 و2023 و2024. الى ذلك، توصلت العديد من القطاعات الى زيادات بلغت 8 و8.5 بالمائة.

جولات المفاوضات لم تكن جميعها بالسهولة التي يتصورها البعض، فقد كانت في الغالب صعبة لاسباب مختلفة منها صعوبات بعض المؤسسات وبعض القطاعات لا سيما بعد سنتي جائحة كوفيد_19، وهي صعوبات وضعتها هياكل الاتحاد في الاعتبار.

مثل هذه الصعوبات وغيرها حالت الى حد الان دون امضاء جملة من الملاحق التعديلية حيث رفضت الغرف التابعة للاتحاد الصناعة والتجارة إمضاءها رغم الاتفاق الإطاري بين مركزيتي الاتحاد العام التونسي للشغل و الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة:
- مصحات تصفية الدم - مستخدمي الصيدليات - موزعو الأدوية - نقل البضائع - كراء السيارات - الشحن والتفريغ - كتبة المحامين - رياض الأطفال - المقاهي - السينما - التعليم الخاص- الحراسة.
في مستوى آخر، مازالت المفاوضات جارية أو هي عالقة في عدد من القطاعات : الصحافة/ المساحات الكبرى / النفايات الصلبة والسائلة (إصدار برقية إضراب )

أما الملاحق التعديلية التي تم امضاؤها واصدارها في الرائد الرسمي فيبلغ مجموعها 29 ملحقا فيما ينتظر صدور4 أخرى قريبا.