وطني

آخر الاستعدادات الجارية لاحتضان تونس، للدّورة الثّامنة لندوة طوكيو الدّولية للتّنمية في إفريقيا

الشعب نيوز/ موقع لحظة بلحظة/ محمّد رضا البقلوطي  

تستضيف تونس الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا يومي 27 و28 أوت الجاري، تحت شعار "أولويات التنمية في إفريقيا في مرحلة ما بعد كوفيد-19" وهي منتدى مفتوح وشامل يجمع البلدان الأفريقية وشركاء التنمية في اليابان.

تشمل الدورة ثلاثة مكونات رئيسية أبرزها قمة على مستوى رؤساء الدول والحكومات الافريقية ورئيس الحكومة الياباني وممثلي المؤسسات الدولية الشريكة في التنظيم، منتدى اقتصادي إضافة إلى عشرات الأنشطة الموازية من ندوات وورشات في المجالات الاقتصادية والمالية والعلمية... وذلك بمشاركة أكثر من 300 من قادة الأعمال بأكبر الشركات الوطنية واليابانية والافريقية.
  تظاهرات ثقافية موازية  
بالمناسبة، تستقبل مدينة الثقافة الشاذلي القليبي تظاهرات ثقافية موازية منها الدورة الأولى لملتقى مدينة الثقافة الدولي للنحت على الرخام نظمها مسرح أوبرا تونس من 29 جويلية إلى 9 أوت الجاري بمشاركة مجموعة من النحاتين من تونس ومن الدول الصديقة والشقيقة ومثل هذا الملتقى فرصة لإنجاز مجموعة من الأعمال الفنية للنحت على الرخام في ورشات للعموم تنجز على عين المكان بمدينة الثقافة.

 وسيتم اختيار إحدى المنحوتات لتركيزها فوق جسر رادس تخليدا للعلاقات التاريخية التي تجمع تونس واليابان. وقد شارك في هذه الدورة الأولى مجموعة من الفنانين التونسيين وهم عبد العزيز كريد وأيمن بومنجل وبيرم العوني وخالد فقي وحمدة بن سالم ومحرز اللوز ومحمد بوعزيز ومحمد سحنون ومراد بريكة وسيف بن حماد. بالإضافة إلى مشاركة دولية معتبرة من فنانين من جنسيات مختلفة وهم حسين علي جبّار من العراق وإياد صبّاح من فلسطين وهيروشي ميوشي من اليابان وخالد عبد الله مرغاني من السودان ورولان هوفت من ألمانيا وصلاح الدين أحمد محمد حماد من مصر وطاهر هدهود من الجزائر، علما وان بعضا من المنحوتات سيتم توزيعها على مختلف جهات الجمهورية لتزيّن مفترقات الطرق الكبرى.
  "إفريقيا قوية ومندمجة ومزدهرة":
من جانب آخر، أعلنت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، عن تنظيم 26 نشاطا عن بعد، موزايا، لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في القارة الافريقية "تيكاد 8"   من 22 الى 26 أوت 2022، تحت شعار "إفريقيا قوية ومندمجة و مزدهرة" وتهدف الى مناقشة عدة مسائل من بينها الفلاحة والتغيرات المناخية والتربية والاندماج الإقليمي والصحة واللقاحات، علما وان التسجيل يجري افتراضيا، ويشارك خبراء من افريقيا والمنظمات الدولية الى جانب اليابان، في بحث التحديات التي تواجهها أفريقيا والحلول في حين سيناقش مسؤولون من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية والبنك الإفريقي للتنمية التوجهات التي يمكن اعتمادها لتطوير البنية الاجتماعية والاقتصادية من أجل قارة افريقية مندمجة.

 وقال رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي أكيهيكو تاناكا: "لقد حانت الفرصة لنا، باعتبارنا مجموعة دولية، للاتحاد لمساعدة أفريقيا على بناء نفسها بشكل أفضل بعد عدة أزمات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة". وأضاف تاناكا قائلا: "نحن ملتزمون بشكل قوي بدعم القارة الافريقية في إعادة البناء من أجل بلوغ الارتقاء الى مستوى القارة القوية والمندمجة والمزدهرة ".
 تيكاد 8 محطة هامة 
من جهته، أشرف وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، السيد عثمان الجرندي، على جلسة عمل حول ندوة  تيكاد 8 بحضور رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الإفريقية المعتمدة بتونس وسفير اليابان وممثلي المنظمات الدولية ببلادنا المشاركين في تنظيم الندوة.

وأكد الوزير أهمية هذه الندوة باعتبارها تنعقد في ظرف دولي دقيق جراء تداعيات كوفيد 19 والأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيراتها على العلاقات الدولية والأمن الغذائي والطاقي في مختلف ارتداداته على جميع الدول لاسيما منها الدول الافريقية. مشيرا كذلك إلى أن محور الندوة "أولويات التنمية بعد كوفيد 19" يستجيب لمختلف هذه التحديات بما يجعل من تيكاد 8 محطة هامة لتعزيز الشراكة بين الفضاء الإفريقي واليابان وبلورة أسس جديدة للتعاون الأفريقي الافريقي والافريقي الياباني.

 كما سبق لرئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن بن رمضان لدى إشرافها على اجتماع اللجنة الوطنية لتنظيم الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا TICAD 8، قد أكدت على ما يكتسيه الاجتماع من أهمية كبيرة للوقوف على آخر الاستعدادات لاحتضان هذا الموعد الدولي الهام الذي ستكون فيه تونس على مدار يومين محطّ أنظار العالم من دول ومنظمات ومستثمرين. وثمنت الجهود المبذولة لتأمين أوفر ظروف النجاح لتيكاد 8 والمساهمة في مزيد إشعاع تونس وإعلاء رايتها والتأكيد أن بلادنا قادرة رغم التحديات الوطنية على كسب رهانات استضافة أكبر المنتديات والمؤتمرات الإقليمية والدولية.   

افريقيا بعيون الدبلوماسيين
من جانب آخر تقام باليابان حاليا  معارض وتظاهرات ثقافية استعدادا لقمة طوكيو الدولية الثامنة حول التنمية في إفريقيا بتونس، من ذلك تظاهرة "إفريقيا بعيون الديبلوماسيين" من خلال معرض للصور التقطها السفراء والديبلوماسيون المعتمدون من 19 دولة إفريقية تجسد جوانب من الحياة اليومية للشعوب الإفريقية، حيث يقام هذا المعرض ببهو مقر بلدية  "أوكاياما" اليابانية.