نقابي

إصابة 6 عاملات اليوم.. كاتب عام جامعة الفلاحة يحذر من التطبيع مع حوادث نقل عاملات الفلاحة

جد صباح اليوم السبت  3 جويلية 2021، حادث بشارع الجمهورية بالرقاب اسفر عن سقوط عدد من العاملات في القطاع الفلاحي بالجهة من صندوق خلفي لشاحنة خفيفة كانت تقلهن في اتجاه الضيعات الفلاحية للعمل. وقد تم  نقل 6 منهن للمستشفى بعد تعرضهن لاصابات متفاوتة الخطورة.

وتتكرر حوادث نقل عاملات الفلاحة أسبوعيا، بالنظر الى عدم احترام شروط النقل اللائق لهن.

وتعمل قرابة نصف مليون امرأة في القطاع الفلاحي في تونس من بينهن أكثر من 450 ألف امرأة يعملن في المستغلات الفلاحية الصغرى، وفق احصائيات وزارة التكوين المهني والتشغيل.

وحسب ارقام صادرة عن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ،فان المعدّل السنوي لحوادث المرور التي تتعرض لها عاملات القطاع الفلاحي، هو في حدود عشرات الجرحى وخمس وفيات.

وقد اعتبر كاتب عام الجامعة العامة للفلاحة عمار الزين ان حوادث نقل العاملات في القطاع الفلاحي يعتبر اجراما وقتلا متكررا للطاقات المنتجة في البلاد رغم النداءات المتواصلة للسلط العمومية والمركزية لوقف هذا النزيف الذي اودى بحياة العشرات واصابة المئات نتيجة ظروف النقل اللاّ إنسانية على مرأى وعلم كافة السلط".

وحذر عمار الزين من "التطبيع مع الكوارث المتكررة" معتبرا ان المتسبب في هذه المأساة هو "غياب العزيمة الصادقة والبرنامج الجدّي لحماية الشغّالين والقطاعات الاقتصادية المنتجة".

 وسيناريو انقلاب سيارات نقل العاملات يتكرر في كل مرة، لكن رغم ذلك لم يقع اتخاذ أي اجراء فعال يزيح هذا الخطر الدائم والرعب الذي انهك الكادحات.

 وعبر محدثنا عن ادانته الشديدة لاستمرار تجاهل نقل العملة الفلاحين في ظروف غير إنسانية وغير آمنة أمام صمت السلط وعجزها. وحمّلها مسؤولية استمرار هذا الوضع وطالب باتّخاذ الإجراءات القانونية لمنع تكرارها وحماية العملة الفلاحيين من الحيف والتهميش.

 

حياة الغانمي