وطني

تحويلات التونسيين بالخارج غطت خدمة الدين الخارجي للسنة الماضية

الشعب نيوز/ الهادي حريزي. كشف وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي، عن أن تونس سجلت زيادة بمليون شخص امي خلال  العشر سنوات الماضية. وأضاف الزاهي خلال المنتدى الاقتصادي لتونسيي العالم المنعقد ببنزرت  الجمعة 19 أوت،  ان عدد العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل بلغ مليون عائلة بما يوازي تسجيل 4 مليون فقير خلال 2022.  
وافاد، أن الأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية الايطالية تفيد بأن عدد المهاجرين غير النظاميين التونسيين  الذين وصلوا الى ايطاليا بلغ 15 ألفا مع نهاية 2021.   

كما اشار الوزير،  الى ان الأوضاع الاجتماعية تواجه عدة تحديات اهمها تسجيل نسبة للبطالة ب 17بالمائة،  مؤكدا التزام الحكومة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعاشية للمواطنين.  
واكد في سياق اخر،  على أن تعزيز حجم الاستثمارات‎ كفيل بتوفير حلول لامتصاص البطالة، موضحا، ان جانبا مهما من هذه الاستثمارات يمكن ان يكون متأتيا من التونسيين بالخارج .

وقال، ان الحكومة حريصة على رفع كل القيود امام تنمية هذه الاستثمارات، مبينا، ان هدف تنظيم المنتدى الاقتصادي لتونسيي العالم يتمثل في التعريف بالتحفيزات والامتيازات الممنوحة لهؤلاء التونسيين. 
وبحسب المدير العام لديوان التونسيين بالخارج، محمد المنصوري، فان التحويلات المالية للتونسين بالخارج غطت خلال العام الماضي خدمة الدين الخارجي لتونس .

وكشف المنصوري، ان نسبة مساهمة التونسيين بالخارج من احتياطي النقد الأجنبي لتونس ارتفعت الى 20 بالمائة لتأتي في المرتبة  الأولى بعد ان كان قطاع السياحة لسنوات في صدارة ترتيب مصادر العائدات من العملة الصعبة.