وطني

احمد الشافعي: الشركات الأهلية يجب ان تقام بعيدا عن اراضي الدولة

 الشعب نيوز/ أبو ابراهيم. قال الاخ احمد الشافعي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بسليانة ان فكرة الشركات الاهلية جيدة ولكن لا يجب ان تنفذ باستغلال الاراضي الدولية بل يجب ان تهدف الى تجميع صغار الفلاحين في اطار انتاجي اكثر قدرة على مواجهة الصعوبات كما يجب على الدولة دعم صغار الفلاحين المنخطرين في الشركات الاهلية ومسانتدهم من اجل مزيد من النجاعة ومن اجل الانتاجية.

وقال ان الشركات الاهلية يمكن ان تمثل حلا لصغار الفلاحين لمواجهة مشكل تشتت الملكية الذي اثر على مردودية الاراضي. وقال الاخ الكاتب العام في تصريح للشعب نيوز على هامش ندوة صحفية منعقدة اليوم ان الاتحاد الجهوي للشغل يرفض فكرة توزيع الاراضي الفلاحية الدولية على المستثمرين، اذ ستكون الفكرة اعادة لنفس تجربة الاحياء الفلاحي لكن بشكل مقنع، كما أنها ستزيد في تشتيت الاراضي وضرب نجاعتها ومردوديتها,

وقال الاخ الشافعي ان فكرة منح الاراضي للمستثمرين الشبان وخرجي الجامعات المعطلين عن العمل ليست جيدة كما تبدو للوهلة الاولى. وقال ان التجربة اثبتت ان منح أراض للشباب المفقرهو بمثابة فخ لن يستطيع الخروج منه، وبين ان الاستثمار الفلاحي الاولي يستوجب الكثير من التمويل في شكل ديون يعجز الشاب العاطل عن العمل على مواجهتها بمفرده.

وبين ان الامر يزداد تعقيدا اذا كانت الارض غير سقوية او ضعيفة الخصوبة. وقال ان عددا من الشبان في الجهة تحصلوا على اراض دولية سقوية ولكنهم عجزوا عن تطويرها لضعف الامكانيات المادية وهو ما ادى الى فشل التجربة فضلا عن كونهم خرجوا منها بديون متراكمة عوض ان تفتح لهم الافاق. وقال ان المستثمرين الشبان في بعض الحالات يضطرون للتفويت في الأراضي الفلاحية لكبار المستثمرين بشكل سري من اجل ضمان حد ادنى من العائدات.
 واعتبر الاخ الشافعي ان اقامة المركبات الفلاحية الصناعية وضخ التمويلات الضرورية لإنجاحها وهو ما سيضمن خلق مواطن الشغل للفقراء والمهمشين.